“المنافسة السعودية” توافق على عملية التركز الاقتصادي “للأهلي وسامبا”

بنوك عربية

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة بالسعودية، عن عدم ممانعتها من إتمام عملية التركز الاقتصادي بين البنك الأهلي التجاري، ومجموعة سامبا المالية.  

وجاء عدم الممانعة وفقا لبيان الهيئة، إلى حاجة المملكة لبنوك رائدة وذات ملاءة مالية عالية تسهم في تمويل خطط ومشاريع رؤية 2030، وتحقق الطموحات في التوسع محليا ودوليا.  

واضاف البيان، أن علاقة البنكين ببعضهما علاقة تكاملية، والمنافسة بينهما محدودة في 3 منتجات رئيسية، كما أن التركز السوقي للمنتجات المتقاطعة بين البنكين ما زال ضمن الحدود المقبولة بالنظر إلى المقارنات الدولية.  

كما اشار البيان، إلى وجود قيود تنافسية عالية على البنوك المحلية من البنوك الدولية المرخصة حاليا بالعمل في المملكة، ومن المتوقع تزايدها في المستقبل، إضافة إلى ارتفاع نسبة الإقبال على التعاملات البنكية الإلكترونية، وتزايد دور الوكلاء في أداء الأعمال البنكية، ومن المتوقع تصاعد المنافسة بين البنوك التقليدية والرقمية. 

كما جاء عدم الممانعة، نظرا لتزايد ميل الأجهزة الدولية المسؤولة عن تنظيم القطاعات المالية بعد الأزمة المالية في 2008، إلى منح أهمية بالغة لملاءة البنوك واستقرارها، وعدم وجود أي قيود تنظيمية أو موانع دخول أخرى تحد من دخول بنوك تجارية أو رقمية محلية جديدة.  

والتزام الكيان المندمج للهيئة بعدم إغلاق البنك الأهلي التجاري، الذي يعد رائدا في إقراض الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقا للهيئة، أيا من فروعه بعد الاندماج.  

كما اكد البيان على تميز القطاع البنكي بالشفافية العالية، وصرامة الرقابة من الجهات الإشرافية، ما يسهل اكتشاف أي ممارسات مخلة بالمنافسة في المستقبل. 

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط