مصرفيات عربيات ضمن قائمة “فوربس” لأقوى سيدات الشرق الأوسط

بنوك عربية

تصدرت مصرفيات عربيات القائمة السنوية لأقوى سيدات الشرق الأوسط للعام 2021 -التي تصدرها مجلة فوربس، ضمن قائمة تضم 50 سيدة أعمال من 19 دولة، يعملن في 16 قطاعا.

ويستند التصنيف السنوي لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط للعام 2021 إلى عدة معايير، أهمها حجم الأعمال، والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي ومبادرات المسؤولية الإجتماعية، فضلاً عن إظهار المرونة والقوة في مواجهة المصاعب غير المسبوقة، سواء في أماكن العمل أو في مجتمعاتهن.

وحلت نجلاء الشيراوي الرئيس التنفيذي لشركة سيكو في المرتبة الـ42، ضمن قطاع البنوك والخدمات المالية، إذ تشغل الشيراوي منصب الرئيس التنفيذي لبنك «سيكو» الاستثماري منذ العام 2014، وتمتلك خبرة تتجاوز 20 عاما في القطاع المالي.

وتعتبر نجلاء عضو فاعل في مجالس إدارة العديد من المنظمات واللجان، بما في ذلك مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، وبنك الإسكان، وبرنامج حماية أموال المودعين، وجمعية مصارف البحرين، ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية.

وحققت شركة سيكو إجمالي دخل قيمته 21.5 مليون دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2020. في حين ركزت الشيراوي على جهود التوسّع، إذ حصلت SICO على موافقة هيئة السوق المالية في السعودية، لتقديم خدمات إدارة الأصول في المملكة عام 2019. وفي العام التالي، وقعت SICO اتفاقية مع بنك مسقط، للاستحواذ على حصة أغلبية بنسبة 72.71% في شركة مسقط المالية في السعودية، كما أطلقت منصّة للأسواق العالمية.

وحلت الرئيس التنفيذي للعمليات في بورصة البحرين نرجس فروخ جمال المرتبة الـ46 ضمن أقوى سيدات أعمال الشرق الأوسط للعام 2021.

وترأس نرجس جمال قسم التحول الرقمي في بورصة البحرين، كما أنها عضو مجلس إدارة شركة البحرين للمقاصة. وتبلغ القيمة السوقية لبورصة البحرين 9 مليارات دينار بحريني (24 مليار دولار أمريكي).

ودشنت بورصة البحرين برنامجا مدته 6 أشهر (TradeQuest) من أجل تعليم طلاب المدارس في المرحلة المتوسطة مهارات مثل الاستثمار والتداول.

وتصدرت مصر قائمة الدول الممثلة بواقع 8 سيدات في مختلف الأعمال، تليها الإمارات بـ7 سيدات، ثم الأردن والسعودية والكويت والمغرب بـ4 سيدات لكل منها.

وتصدرت السعودية أول 10 مراكز في القائمة، إذ تحتل أبرز 3 سيدات في المملكة مواقع ضمن المراكز الـ5 الأولى، وهن، «رانيا نشار الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة سامبا المالية، وسارة السحيمي رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول)، ولبنى العليان رئيس مجلس إدارة بنك ساب».

وحتلت هناء الرستماني المركز 3 في قائمة العام، بعد أن حلت في المركز 49 ضمن تصنيف عام 2020.

وشغلت 16 سيدة من بين 50 سيدة في القائمة مناصب تنفيذية في قطاع البنوك والخدمات المالية؛ القطاع الأكثر مشاركة في القائمة.

منشورات ذات علاقة

ظفار العماني “أفضل بنك للشركات في السلطنة”

الأهلي العماني يصدر بنجاح سندات بقيمة 40 مليون ريال

التجاري الكويتي يصدر بنجاح 50 مليون دينار سندات مساندة