جائحة كورونا ساهمت في الانتقال نحو الخدمات المصرفية الإلكترونية

بنوك عربية

قال باسل جمال الرئيس التنفيذي لمصرف قطر الإسلامي إن جائحة كورونا ساهمت في إرساء تحول جوهري والانتقال نحو الخدمات المصرفية الإلكترونية المتطورة.

وأوضح جمال، في حوار لمجلة أكسفورد للأعمال، أن العام الماضي سجل زيادة في عمليات التسجيل عبر القنوات الرقمية، وتسجيل العملاء الجدد، بالإضافة إلى ارتفاع التحويلات المحلية والدولية، فضلاً عن الالتحاق الرقمي بالتمويل واستيفاء طلبات التمويل من خلال تطبيق الهاتف الجوال ومنصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وذلك نقلا عن جريدة “لوسيل” القطرية.

وأضاف جمال أن الاستثمارات التي ضخها المصرف في مجال التحول الرقمي ساهمت في تمكين العملاء من إجراء جميع معاملاتهم المصرفية تقريبا عن بُعد.

وتوقع الرئيس التنفيذي لمصرف قطر الإسلامي أن يواصل العملاء استخدام القنوات المصرفية الرقمية والاستفادة من السرعة والأمان والبساطة التي توفرها الحلول الرقمية والإلكترونية المصرفية، مشددا على أن التطورات المتسارعة في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية سيكون لها تأثير على الصناعة المصرفية على المدى البعيد.

وأضاف جمال “تعمل البنوك في مختلف دول العالم على تسريع التحول الرقمي وهو ما يعكس رد فعل طبيعي لتوجه العملاء للحلول المصرفية عن بعد، وكذلك فإن الحلول الرقمية مفيدة للبنوك من أجل تحسين الكفاءة في الأداء”.

وأشار باسل جمال إلى أن البنوك مدعوة إلى مواصلة الاستثمار في التكنولوجيا وتعزيز قدراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث من المتوقع أن تكون هناك فرص عمل جديدة في القطاع المصرفي من الجانب التكنولوجي.

وأضاف جمال “ونحن نشهد بالفعل دورات مالية وتجارية جنبا إلى جنب مع دراسات الكمبيوتر والبيانات وهذا يعني أنه سيتعيّن على البنوك الاستثمار في تدريب الموظفين ورفع مهاراتهم لدعمهم في التكيف مع متطلبات الأدوار الناشئة الجديدة”، مشيرا إلى ضرورة استمرار البنوك في التعاون مع شركات التكنولوجيا المالية لتعزيز حلولها الرقمية، وبالأخص مع قيام المستثمرين بتعزيز رأس المال والتدفقات التجارية مع نظرائهم الدوليين، سيساهم في تنمية كافة الأنشطة الاقتصادية.

منشورات ذات علاقة

ظفار العماني “أفضل بنك للشركات في السلطنة”

الأهلي العماني يصدر بنجاح سندات بقيمة 40 مليون ريال

التجاري الكويتي يصدر بنجاح 50 مليون دينار سندات مساندة