“التحول الرقمي” في أولويات مستهدفات “البنوك الخليجية”

بنوك عربية

أظهرت دراسة استقصائية أصدرتها أﭬايا (NYSE: AVYA) تحت عنوان «التوجهات المستقبلية للقطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي»، أن رحلة التحول الرقمي في البنوك الخليجية، شكلت «قاطرة» الخروج من أزمة العام 2020، لأنها أتاحت التعامل مع انعكاسات جائحة كوفيد-19 بشكل فعال، وحافظت على استدامة الأعمال ونوعية الخدمات لكافة شرائح العملاء.

وسرعت بنوك دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام 2020 خطواتها باتجاه التحول الرقمي، والتي باتت أكثر من مشروع لتعزيز الأعمال وتلبية توجهات العملاء الرقمية وخدمة استراتيجيات المصارف.

وطرحت الأزمة تحديا جديا يتمثل في أولويات التطوير المصرفي، فالانتقال إلى التطوير في البنية المالية بات أولوية وأهمية كبيرة، غير أن موافقةهذا التطور مع أهمية مواصلة تحقيق الامتثال المصرفي، والالتزام بالمعايير المصرفية والقوانين المحلية والعالمية الناظمة، لايزال محور النقاش بين الأخصائيين.


وسلطت الدراسة الضوء على مجموعة من الاتجاهات المصرفية التي أظهرت انطلاق عمليات الاستثمار بهدف التطوير، ويمكن اختصارها بستة توجهات، هي: الفروع المصرفية والمدفوعات الرقمية، الهاتف الذكي وقنوات التسويق الموحدة لخدمة العملاء Omnichannel، بيانات العملاء وتحليلها، العمل «الهجين» Hybrid والاتصالات الفيديوية، والخدمات السحابية وحلول الشركات «التكنولوجية المصرفية» Fintech.

وشملت الدراسة 12 مديرا تنفيذيا يمثلون كبار مدراء الأقسام المصرفية في مجموعة من بنوك دول مجلس التعاون الخليجي، وهم يديرون أقساما مصرفية أساسية هي: العمليات، «تجربة المستهلك» Customer Experience (CX)، المخاطر، التكنولوجيا والخدمات الرقمية.

وأبرز خلاصات الدراسة التي أصدرتها أڤايا بالتعاون مع شركة الأبحاث «ديفيز هيكمان» نهاية العام 2020 كانت الفروع المصرفية والمدفوعات،وهو مفهوم موسم «الهجرة» من المدفوعات النقدية إلى الرقمية وترشيد الفروع، حيث تسبب انتشار كوفيد-19 بـ «الهجرة» بعيدا عن المدفوعات النقدية، حيث سجل ارتفاع كبير في الاعتماد على الهاتف الذكي و»المحافظ الرقمية» Digital Wallets للقيام بالمدفوعات.

وتفوقت المدفوعات الرقمية عبر الهاتف الذكي على المدفوعات التي تتم عبر البطاقات المصرفية، وسجل استخدام بطاقات الدفع «من دون لمس» Tap&Go نموا بنسبة 100%.


ويتوقع المصرفيون تواصل الهجرة باتجاه المدفوعات الرقمية، وأن تستمر في مرحلة ما بعد كوفيد-19، ولهذا تستثمر البنوك في تنويع المحافظ الرقمية المالية Digital wallets المستخدمة، لتضم محفظة الهاتف الذكي الرقمية، محفظة المصرف الرقمية والمحفظة التجارية الرقمية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي