175 مليار دولار تدفقات دولارية لبنكي الأهلي ومصر

بنوك عربية

قفزت الحصيلة الدولارية في بنك مصر والبنك الأهلي المصري لحوالي 175 مليار دولارا أمريكيا، منذ قرار تعويم الجنيه المصري  في فبراير 2016.

وأكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري على أن إجمالي التدفقات الدولارية على البنك الأهلي ارتفعت منذ قرار تحرير سعر الصرف وحتى الفترة الراهنة، مبينا أن الحصيلة النهائية للبنك بلغت حوالي 114 مليار دولارأمريكي.

وأشار أبو الفتوح، في تصريحات خاصة لـ”بنوك مصر”، إلى أن ارتفاع الحصيلة الدولارية يعود إلى ثلاثة أسباب هي التحسن التدريجي للاقتصاد المصري منذ قرار التعويم، وتبني سياسة الاصلاح الاقتصادي التي خففت -بشكل كبير- من حدة تداعيات فيروس كوفيد-19، إلى جانب زيادةتحويلات المصريين في الخارج، والإقبال على شراء أدوات الدين التي تطرحها الحكومة من وقت لآخر.

وأوضح نائب رئيس البنك الأهلي أن التدفقات الدولارية يتم استخدامها لسد احتياجات السوق من السلع الأساسية والمواد الخام التي يحتاجها المستوردون، وأن التدفقات الدولارية لم تتأثر في ظل تداعيات الموجتين الأولى والثانية لفيروس كوفيد-19.

ومن جهته، قال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصرإن الحصيلة الدولارية في بنك مصر قد ارتفعت منذ قرار تعويم الجنيه المصري وحتي الفترة الراهنة، مشيرا إلى أنه على الرغم من تأثر بعض القطاعات التي تدر العملة الصعبة مثل قطاع السياحة والصادرات إلا أنه لا يزال هناك نمو وارتفاع للحصيلة الدولارية.

وبين المغربي ، في تصريحات خاصة لـ”بنوك مصر”، أن إجمالي التدفقات الدولارية وصلت إلى نحو 61 مليار دولار منذ قرار التعويم، موضحا أن الجائحة الوبائية قد أثرت علي بعض القطاعات وبعض القطاعات لم تتأثر بشكل ملحوظ حيث أن تحويلات المصريين بالخارج لم تتأثر بهذه الأزمة، بالإضافة إلى نمو الاحتياطات الاجنبية خلال المرحلة الماضية .

وكان البنك المركزي المصري قد أقر بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار وفقا لآليات العرض والطلب، في 03 نوفمبر 2016، وأعطى المركزي للبنوك العاملة في مصر حرية تسعير النقد الأجنبي، من خلال آلية سوق ما بين البنوك (الإنتربنك)، حيث كانت تواجه مصر شحا في العملة الصعبة في ذلك التوقيت، نتيجة تراجع إيرادات قناة السويس، والسياحة، والصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط