مصر تبحث مشروع تعاون مع البنك الدولي والأوروبي للإعمار لتحلية المياه

بنوك عربية

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري أن الدولة تتطلع لتدشين تعاون مع مجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أحد أهم المجالات ذات الأولوية لمصر، وهو تحلية المياه، باعتبار أن ندرة المياه تمثل التحدي الأكبر الذي تعمل مصر على مواجهته خلال الأعوام المقبلة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء في بيان صادر أمس الثلاثاء إلى أن الحكومة تعمل على تعظيم استغلال ما يتوافر من موارد مائية، من خلال مشاريع تحقق أقصى استفادة من كل قطرة مياه، وإعادة استخدام المياه أكثر من مرة.

وجاء طرح مشاريع لاستغلال الموارد المائية خلال لقاء مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومسؤولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، بحضور رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصري، وعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وهايكه هارمجارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي،  وخالد حمزة، نائب مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومسؤوليلي وزارتي التعاون الدولي والإسكان المصرية.

كما أفاد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري أن مشروعات التحول إلى نظم الري الحديث، وما سيثمر عنها من توفير في المياه وتقليل الفاقد، موضحا أن كل المدن الساحلية الجديدة تعتمد على المياه المحلاة، وسوف تلحق بها المدن الساحلية القديمة تباعا.

وأشار وزيرة التعاون الدولي من جهتها عن الرغبة الجادة لتدشين التعاون مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية في مجال إقامة محطات تحلية المياه، مؤكدة إمكانية تحقيق نجاح في هذا المجال على غرار ما تم تحقيقه فى مشروع “بنبان”. كما بينت الوزيرة أنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة على تسريع التعاون مع شركاء التنمية، من أجل استقطاب تمويل واستثمارات تكون قادرة على تحقيق خطة الحكومة في التوسع لإنشاء محطات التحلية.

وفي الاجتماع، عرض ممثلو البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، ملامح مقترحاتهم لتدشين التعاون مع مصر في مجال تحلية المياه، مؤكدين تحمسهم الشديد للتعاون مع مصر في هذا المجال المهم والحيوي، لا سيما في ضوء ما حققته مشروعات التعاون مع مصر من نجاح لافت خلال الأعوام الماضية.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو