إتفاقية دفع رقمي بين ضرائب قطر وبنكي التجاري والدولي الإسلامي

بنوك عربية

أبرمت الهيئة العامة للضرائب القطرية أمس الأحد مذكرتي تفاهم مع البنك التجاري القطري وبنك قطر الدولي الإسلامي، بشأن الربط الإلكتروني لتشجيع عملائهما على دفع الضرائب من خلال وسائل الدفع الإلكتروني باستعمال البطاقات البنكية والتحويل المباشر من حساب بنكي لآخر.

وأكدت الهيئة في بيان لها على أن مذكرتا التفاهم قد ركزتا على إجراء الربط الالكتروني، لتوفير أفضل الطرق والحلول المبتكرة لسداد الضرائب أو إستردادها للمكلفين سواء داخل دولة قطر أو من خارجها، حيث أنه بعد قيام المكلف بدفع المبالغ الضريبية المستحقة يقوم البنك بتحويل المبالغ الى الحسابات البنكية للهيئة مباشرة.

ويشار إلى أن الهيئة قد أتاحت أبرز الطرق المعروفة للدفع الالكتروني والتي تتمثل في الدفع من خلال البطاقات البنكية (الائتمانية / الخصم)، والدفع من خلال التحويل المباشر من حساب بنكي لآخر.

وأفاد غانم بن خليفة العطية، مساعد رئيس الهيئة للشؤون الضريبية، “أن عملية الربط الإلكتروني بين الهيئة والبنوك القطرية هي خطة بدأتها الهيئة منذ عدة أشهر، وستستمر خلال الفترة المقبلة لتسهيل عمليات الدفع على السادة المكلفين، مبينا أنها تهدف أيضا إلى تبسيط الإجراءات الضريبية بشكل عام وإتمامها إلكترونيا بما يوفر الوقت والجهد على دافعي الضرائب واختصار الإجراءات بأفضل طريقة ممكنة”.

كما لفت مساعد رئيس الهيئة للشؤون الضريبية أن الهيئة قامت مؤخرا بتوقيع اتفاقية مع بنك قطر الوطني، ومذكرات تفاهم مماثلة مع كل من بنوك الريان ودخان والأهلي.

وكشف إلى أن اختيار البنوك التي يتم الربط معها إلكترونيا يرجع إلى جاهزية بنيتها التحتية والتقنية مما يسهل على الهيئة إجراء المتطلبات الفنية للربط الإلكتروني، الأمر الذي يكون له الأثر الإيجابي في توفير تسهيلات متعددة في طرق الدفع على عملاء هذه البنوك ممن يرغبون في تسديد المستحقات الضريبية عبر حساباتهم البنكية.

وشدد غانم بن خليفة العطية على باقي البنوك لاستكمال بنيتها التحتية بشكل يمكنها خلال الفترة المقبلة من تحقيق الربط الالكتروني مع نظام “ضريبة”، والذي أنشأته الهيئة لإكمال جميع المعاملات والإجراءات الضريبية وإدارتها إلكترونيا.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي