الكويت الدولي: البنوك تتحمل مسؤولية تمويل مختلف شرائح العملاء

بنوك عربية

أكد بنك الكويت الدولي، كجزء من مشاركته في حملة ” لنكن على دراية”، سعيه إلى زيادة وعي الجمهور بأهم المواضيع المالية وكيفية حماية الأصول من عمليات الغش والاحتيال، إلى جانب توضيح دور القطاع المصرفي بشكل عام والمنتجات المصرفية التي يقدمها بشكل خاص، من خلال تقديم مجموعة من التعليمات والنصائح ونشرها بشكل دوري عبر مختلف الوسائل الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي.

حيث سلط عثمان توفيقي المدير العام للخدمات المصرفية للأفراد في بنك الكويت الدولي، الضوء على الحلول التمويلية المتعددة والمختلفة بحسب الغرض من التمويل.

وقال إنه غالباً ما تحتاج الشركات أو الأفراد إلى تمويل أنشطة محددة أو لقضاء حاجة مالية أو شراء سلعة أو منفعة معينة، ولذلك تقوم البنوك التقليدية والإسلامية أو شركات التسهيلات، بتقديم التمويل للعملاء بناءً على طلبهم ورغبتهم مقابل الالتزام بتسديد قيمة التمويل أثناء فترة زمنية يتم الاتفاق عليها مسبقاً، ويحدد لها تاريخ معين يسمى تاريخ الاستحقاق.

وأضاف أنه لا بد من التفريق بين التمويل الإسلامي والاقتراض من البنوك التقليدية، بحيث يختلفان من حيث المبدأ والمضمون، لافتاً إلى أن التمويل المقدم من البنوك الإسلامية يعتمد على مبدأ المرابحة حيث يقوم البنك بشراء وتملك السلع أو المنفعة من طرف ثالث ومن ثم بيعها للعميل بهامش ربح معلوم وثابت طوال فترة السداد.

ونوه إلى اعتماد البنوك التقليدية على تحديد نسبة فائدة معلومة في بداية الاقتراض، مع أحقية البنك بمراجعة نسبة الفائدة كل 5 سنوات من فترة الاقتراض.

وكشف أنه يتم تحديد هذه النسبة الجديدة بإضافة نسبة هامش ربح فوق سعر الخصم الحالي والمحدد من قبل بنك الكويت المركزي، وإعادة توزيع حاصل النسبة الجديدة على الأقساط الشهرية المتبقية.

وأضاف توفيقي أن أنواع التمويلات تختلف لتناسب الاحتياجات من شراء سلع ومنافع متنوعة للعملاء، وأن من أكثر الأنواع شيوعاً التمويل الاستهلاكي الذي يتم استخدامه لتمويل شراء سيارة والأثاث المنزلي، ودفع نفقات العلاج أو التعليم، بالإضافة لتمويل احتياجات أخرى استهلاكية بطبيعتها.

وذكر أنه تتم الموافقة على التمويل للأفراد بعد دراسة ملاءتهم المالية، وقدرتهم على تحمل الأعباء الناتجة عند سداد الأقساط في مواعيد استحقاقها، عبر تقديمهم ما يثبت جهة العمل وقيمة الراتب الصافي وضمان استمراريته، كاشفاً أنه من مميزات التمويل الاستهلاكي أنه يمكن إضافة هامش ربح أقل وبشروط سداد أكثر ملاءمة للعملاء.

وشدد توفيقي على أهمية التمويل في تنشيط الاقتصاد ودعم الأعمال مثل التمويل العقاري الذي تقدمه البنوك للعملاء لشراء المنازل، أو تنفيذ المشاريع العقارية المتعددة، وتمويل الشركات الصغيرة وأصحاب المشاريع الطموحين لمساعدتهم على البدء في الأعمال التجارية أو توسيعها، والتي تتضمن مجموعة متنوعة من الخيارات وفقاً لاحتياجات كل شركة.

لفت توفيقي إلى حرص الكويت الدولي، على تقديم حلول مالية شاملة وخدمات تمويلية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، للعاملين في القطاعات الحكومية والخاصة، بما يساعدهم على تحقيق أهدافهم وشراء كل احتياجاتهم بمنتهى الراحة والسهولة مع ميزة السداد الشهري المرن.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي