تمويل بقيمة 300 مليون يورو من الإفريقي للتنمية لسكك حديد المغرب

بنوك عربية

كشفت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أنها قد خصصت مبلغا قدره 300 مليون يورو للمكتب الوطني للسكك الحديدية في المغرب من أجل تمويل المشروع الرامي إلى زيادة قدرة المحور السككي طنجة-مراكش.

وأكد البنك الإفريقي للتنمية على أن هذا التمويل مكن، أيضا، من زيادة عدد مسارات السكك الحديدية، وتحديث الإشارات، وبناء العديد من الهياكل، وكمثال على ذلك إحداث الجيل الأخير من محطة البيضاء الميناء، و أيضا بناء المحطة المركزية للتحكم في الإشارات.

كما بين البنك الإفريقي للتنمية أن دعمه للمكتب الوطني للسكك الحديدية لا يقتصر فقط على التمويل البسيط، بل يقدم البنك، أيضا، دعما متواصلا، مبرزا، بهذا الخصوص، أن محمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أشار إلى أن “البنك الإفريقي للتنمية يعد شريكا تاريخيا للمكتب الوطني للسكك الحديدية، قدم له دعما دائما منذ سنوات التسعينات”، وأكد، بهذا الخصوص، أنه “بالإضافة إلى التمويل بسعر تفضيلي، فقد استفدنا أيضا من الدعم التقني للفرق التابعة للبنك التي كانت دائما في الاستماع لنا”.

وأفاد محمد ربيع الخليع بأنه إذا كانت وتيرة تنقل المغاربة عبر القطارات قد عرفت ارتفاعا كبيرا بفضل تحديث شبكة السكك الحديدية، إلا أن هذا ليس الهدف الوحيد الذي يسعى إليه المكتب الوطني للسكك الحديدية.

ويشار إلى أن التمويل والدعم التقني المضاعف للبنك الإفريقي للتنمية لقطاع السكك الحديدية في المغرب، يساهم هذا الأخير في دعم تحديث القطاع وتحسين تنقل الأشخاص والقدرة التنافسية اللوجستيكية للمملكة المغربية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي