السودان المركزي يوجه المصارف والصرافات بالعمل خلال العطلات الرسمية

بنوك عربية

وجه بنك السودان المركزي المصارف والصرافات بفتح فروع بالعاصمة والولايات خلال عطلة نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية لخدمة المتعاملين في النقد الأجنبي، والسماح لشركات الصرافة بتنفيذ تحويلات استحقاقات العاملين الأجانب.

ويشار إلى أن بنك السودان المركزي كان قد أصدر أمس الخميس عددا من المنشورات في إطار المراجعة المستمرة لضوابط النقد الأجنبي، بغرض تمكين المصارف والصرافات من مقابلة احتياجات عملائها لأغراض السفر والعلاج والدراسة بالخارج وغيرها من الإحتياجات.

وكشف البنك أن قراراته الجديدة تهدف إلى زيادة فترة السماح لاستغلال الموارد المشتراة بواسطة المصارف والصرافات، بالإضافة إلى مساعدة المصارف والصرافات في توفير الأوراق النقدية للعملات الأجنبية لمقابلة احتياجات محددة، مؤكدا أن منهج المراقبة والمتابعة والتقييم والتقويم لكافة السياسات لضمان تحقيق أهدافها.

ويذكر أن أسعار الدولار والعملات الأجنبية قد شهدت مؤخرا نموا طفيفا مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي “السوداء”، بالرغم من تطبيق قرار توحيد سعر العملات في المصارف والصرافات وإزالة الفرق بينها وبين السوق السوداء.

وفي قرارا سابق، أعلنت وزارة المالية السودانية عن توحيد أسعار صرف العملات في شهر فبراير الماضي، لافتة إلى أن هذا القرار يهدف إلى القضاء على النواقص الحالية في الاقتصاد السوداني عبر تقليص الفارق الشاسع بين السعرين الرسمي البالغ 55 جنيها للدولار والموازي البالغ نحو 370 جنيها قبل القرار، مبينة أنه لهذا القرار فوائد كبيرة في جذب أموال المغتربين والمنح والاستثمارات الأجنبية.

وكانت تحويلات المغتربين لم تتجاوز الـ 200 مليون دولار أمريكي خلال العام 2018، فيما زادت التحويلات الخارجية عقب قرار التعويم إلى 700 ألف دولار أمريكي عبر الصرافات خلال أسبوعين فقط.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي