“فيتش” تثبت تصنيف الكويت الدولي الائتماني طويل الأجل عند “+A”

بنوك عربية

ثبتت وكالة التصنيف العالمية “فيتش”، التصنيف الائتماني طويل الأجل (Long-term IDR) لبنك الكويت الدولي “KIB”، عند “+A” والقدرة الذاتية (VR) للبنك عند “-bb” مع نظرة مستقبلية “سلبية”، علما ان النظرة المستقبلية السلبية لبنك الكويت الدولي،  تعكس النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي للكويت عند الدرجة “AA” مع نظرة مستقبلية سلبية.

وذكرت «فيتش» في تقريرها، أن تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته (IDRs ) لدى الكويت الدولي، تعكس وجود احتمالية عالية للحصول على الدعم من السلطات الكويتية إذا دعت الحاجة، ما يأخذ في الاعتبار قدرة الكويت القوية على تقديم الدعم للبنوك المحلية، الأمر الذي انعكس عن تصنيفها عند “AA” مع نظرة مستقبلية سلبية، ويبين أن هنالك رغبة قوية في القيام بذلك بغض النظر عن حجم البنوك وأعمالها وهيكلها التمويلي ونسب ملكية الحكومة فيها.

وأضافت الوكالة أن مؤشرات التصنيف الرئيسية تشتمل على التمويلات المستقرة، والامتياز المحلي النسبي، ونزعة المخاطر العالية، وجودة الأصول ومقاييس الربحية تحت الضغط، ورسملة كافية، واستقرار عام للتمويل والسيولة.

وأشارت إلى أن الكويت الدولي نجح بإصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 300 مليون دولار في يونيو 2019، وإصدار صكوك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال المساند بقيمة 300 مليون دولار في نوفمبر الماضي لدعم وتعزيز نموه.

وذكرت “فيتش” أن بنك الكويت المركزي يطبق نظاما حصيفا عن طريق المراقبة الجيدة، والإشراف السليم والرقابة النشطة لضمان الامتثال للحدود الاحترازية، بحيث تتضمن هذه الحدود متطلبات «بازل 3» المتعلقة برأس المال والرفع المالي ومتطلبات السيولة، والحدود القصوى للتمويلات، والممارسات المقبولة لحوكمة الشركات.

 بدوره أوضح بنك الكويت الدولي، ان ” فيتش” اعتمدت عند قيامها بتصنيفه وتقييمه، الأخذ في الاعتبار الاختلافات والعوامل المهمة بين البنوك الإسلامية والتقليدية، بحيث تتضمن هذه العوامل تحليلا دقيقا للإشراف الرقابي والإفصاح والمعايير المحاسبية وحوكمة الشركات.

وأكد الكويت الدولي ان تصنيفات وتقييمات البنوك الإسلامية  لا تعبر عن الرأي في مدى التزام البنك مع المتطلبات الخاصة بالشريعة الإسلامية، بحيث تقوم “فيتش” بتقييم مدى الالتزام بالمتطلبات عدم الامتثال للشريعة عند وجود آثار ائتمانية.

وأضاف ان الوكالة رأت أن الامتياز الجيد ومقاييس الربحية الأفضل وانخفاض نمو التمويلات والتركيزات الائتمانية، واستقرار مقاييس جودة الأصول سيكون إيجابيا على القدرة الذاتية (VR) للبنك.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو