“فيتش” تثبت تصنيفات وربة الكويتي مع نظرة سلبية

بنوك عربية

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش”، التصنيف الخاص المصدر عن السداد طويل الأجل  لبنك وربة الكويتي عند (+A)  مع نظرة مستقبلية سلبية، وتثبيت تصنيف الجدوى المالية للبنك عند (-bb).

وأوضح البنك في بيان له، ان تقييم “فيتش” الخاص بعجز المصدر عن السداد طويل الأجل للبنك، يستند إلى دعم دولة الكويت، فيما يعكس تصنيف الدعم عند “1” وتصنيف أرضية الدعم عند (A) وجهة نظر الوكالة بوجود احتمالات كبيرة بأن يتم تقديم الدعم من قبل السلطات الكويتية إلى البنوك المحلية عند الحاجة.

وأضاف البنك، ان تصنيف بنك وربة الخاص بتصنيف أرضية الدعم يتماشى مع تصنيف وكالة فيتش للبنوك ذات الأهمية في النظام المصرفي بدولة الكويت.

وتابع ، ان تصنيف الوكالة لعجز المصدر قصير الأجل للبنك عند الفئة (F1) فيعكس المخاطر الائتمانية للطرف المقابل، حيث يعتبر جزء كبير من تمويل القطاع المصرفي الكويتي يرتبط بالحكومة، ومن المحتمل حدوث سيناريو الضغط على البنوك في وقت يكون فيه التصنيف السيادي للدولة نفسه يعاني نوعا من الضغط وقد تحتاج هذه المصارف على الأرجح إلى الدعم.

وأشار البنك، أن تصنيف الجدوى المالية للبنك  يعكس رسملة ورافعة ضيقة، وتعكس الجدوى المالية أيضاً حصة ضئيلة ولكنها متزايدة في السوق، ووجود مخاطر أكبر مقارنة بالمنافسين وضعف توليد رأسمالي داخلي، ونقاط ضعف في جودة الأصول، واعتماد كبير على التمويل ولكن يعتبر مستقر، “وفقا لتقرير فيتش”.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو