ستاندرد آند بورز: سندات QNB القطري الخضراء ملتزمة بالتنمية المستدامة

بنوك عربية

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني العالمية أن إطار السندات الخضراء والاجتماعية وسندات الاستدامة لبنك قطر الوطني QNB يتماشى تماما مع المكونات الأربعة لمبادئ السندات الخضراء، والمكونات الأربعة لمبادئ السندات الاجتماعية، المشار إليها مجتمعة بالقواعد الإرشادية لسندات الاستدامة.

وأفاد مايكل بولي، مسؤول الاتصال الأساسي في وكالة الترقيم، بأن “تقييم التطابق الكامل يعكس التزام البنك بالتنمية المستدامة، والاستفادة من قدراته في تمويل المشاريع التي يمكن أن تحدث تأثيرا ملموسا في أماكن تواجده”، مشير إلى أن إطار عمل السندات يحدد عملية تقييم المشاريع واختيارها في بنك قطر الوطني، ويقدم تفاصيل حول كيفية موافقة لجنة السندات الخضراء والاجتماعية وسندات الاستدامة التابعة للبنك على محفظة المشاريع المؤهلة والإشراف عليها.

وكشف مايكل بولي أنه وفيما يتعلق بإدارة العائدات، “يلتزم المصدر بتتبع صافي العائدات وإزالة أي قرض من المحفظة يتوقف عن تلبية معايير الأهلية”، موضحا أن البنك يعتزم إصدار تقارير عن تخصيص العائدات وتأثير الفئات المؤهلة بناء على مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة”.

ويشار إلى أن QNB القطري كان قد أصدر تقرير الاستدامة الأول في عام 2018، وأنشأ إطار عمل للسندات المستدامة في فبراير 2020، وأصدر أول سندات خضراء في 22 سبتمبر 2020. ومنذ ذلك الحين، دأب البنك على تحديث إطار العمل الخاص به لتوسيع استخدام العائدات كل من قائمة الاستثناءات ومعايير الأهلية لمعالجة قضايا مثل جائحة كوفيد-19.

ويذكر أن قيمة إجمالي محفظة البنك الخضراء المُؤهلة التي تم التحقق منها تبلغ أكثر من مليار دولار أمريكي، أي أقل من 01.0 في المائة من إجمالي محفظة القروض الخاصة به، مع حصول المشاريع الموجودة في المملكة المتحدة على أكبر قدر من التمويل.

ورجحت ستاندرد آند بورز أن تزداد محفظة القروض الخضراء والاجتماعية كنسبة من قروض بنك قطر الوطني نظرا لكون الاستدامة ركيزة أساسية في استراتيجية البنك.

وكانت أرباح البنك قد انخفضت بنسبة 07.3 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 3.31 مليار ريال قطري، مقابل أرباح بقيمة 3.57 مليار ريال قطري للفترة المماثلة من عام 2020.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط