“فيتش” تصنف الجدارة الائتمانية طويلة الأجل “للتجاري الكويتي” بنظرة سلبية

بنوك عربية

صنفت وكالة التصنيف الائتماني ” فيتش”، الجدارة الائتمانية طويل الأجل للبنك التجاري الكويتي عند درجة (+A)، مع نظرة مستقبلية سلبية، والجدارة الائتمانية قصيرة الأجل عند الفئة (F1)، وصنفت القابلية للنمو والاستدامة عند (bb)، و مستوى الدعم الكلي عند (+A)، ومستوى الدعم (1).

وقالت “فيتش” في تقرير لها، إن النظرة المستقبلية السلبية لتصنيف الجدارة الائتمانية طويلة الأجل للبنك التجاري الكويتي يمثل انعكاسا للتعديل الذي قامت به الوكالة على التصنيف السيادي لدولة الكويت.

وتوقعت الوكالة، ان تكون نسب رأس المال لدى البنك كافية بالنسبة للمخاطر التي يتعرض لها، حيث وصلت نسبة الشريحة الأولى من رأسمال البنك 17.2% في نهاية 2020، ونسبة الربع المالي الفعلية 15.7% وهي نسبة جيدة مقارنة بالمنافسين.

وأكدت الوكالة، أنه لا يوجد لدى البنك قروض منخفضة القيمة كما في نهاية عام 2020، حيث يقوم “التجاري” بشطب القروض غير المنتظمة بمجرد أن تصبح قروضاً منخفضة القيمة، ومع ذلك تبقى هناك احتمالية مرتفعة لنشوء قروض غير منتظمة في سجلات البنك، حيث شكلت هذه القروض نسبة 3.5% من إجمالي القروض كما في نهاية عام 2020 (4.7% في نهاية 2016)، وهذه النسب أعلى من المتوسط المرجح للقروض غير المنتظمة في القطاع المصرفي الكويتي البالغ 1.9%.

ونوهت الوكالة في تقريرها، إلى أن البنك التجاري الكويتي يتمتع بوجود معتدل في الكويت، ومع ذلك فإن تواجد البنك في قطاع الخدمات المصرفية للشركات جيد، ولاسيما التمويل التجاري، ويستفيد البنك من علامته التجارية وشبكة فروعه المميزة.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو