البنك التجاري الدولي أفضل بنك فى مصر لهذا العام

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-07-11 11:37:33Z | | ÿfÿeÿgÿÙfhã

بنوك عربية

كشفت مؤسسة بزنس نيوز لأفضل بنك في مصر أن البنك التجاري الدولي CIB هو بنك العام فى مصر لـ 2021 وأصدرت المؤسسة مؤشرها لقياس الآداء البنكي فى نسخته السنوية الحادية عشر واحتفظ البنك بصدارة المؤشر للمرة الثانية على التوالي.

ويشار إلى أن مؤشر بزنس نيوز المركب للبنك العام هو حصيلة أربعة مؤشرات رئيسية مختلفة الأوزان، هى مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نموا ومؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ ومؤشر بزنس نيوز للتكنولوجيا ومؤشر بزنس نيوز للمسؤولية الإجتماعية والتى تقيس بدورها آداء البنوك فى 18 مؤشرا فرعيا.

كما تصدر البنك التجاري الدولي أيضا مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ، بعدما حل فى المرتبة الأولى فى القطاع من حيث صافى هامش العائد NIM محققا 06.7 في المائة، كما كان الأفضل آداء فى تكلفة التشغيل قياسا إلى الدخل بمعدل 20.4 في المائة، وحل ثانيا فى أهم المؤشرات الفرعية وهو مؤشر كفاية الشريحة الأولى من رأس المال بمعدل 28 في المائة، وفى مؤشر التكنولوجيا جاء البنك فى المرتبة الثانية وكان ثالث أكثر البنوك إنفاقا فى القطاع المصرفى على التكنولوجيا من إجمالى الإنفاق الاستثمارى CAPEX بمعدل 53 في المائة، وكان الأول فى المؤشر الفرعى للخدمات الرقمية مع بنك مصر.

ووفقا لمؤسسة بزنس نيوز فإنه وفيما يتعلق بمعدلات النمو لم يكن البنك من بين الأسرع نموا فى السوق، فقد نمت أصوله بمعدل 10.2 في المائة لتتراجع الحصة السوقية للبنك مثل معظم بنوك القطاع المصرفى خلال العام الماضى.

وأظهرت مؤسسة بزنس نيوز أن البنك قد واجه منافسة شرسة على صدارة مؤشر الكفاءة من بنك قطر الوطنى QNB الأهلى، والذى حل ثانيا بفارق طفيف للغاية، نتيجة آداءه القوى فى الإقراض، ويوظف بنك قطر الوطنى الأهلي 74.4 في المائة من ودائعه فى القروض جعتله يتقاسم صدارة مؤشر القروض إلى الودائع مع بنك التجارى وفا. كما حافظ بنك قطر الوطنى الأهلى على واحد من أدنى معدلات تكلفة التشغيل فى القطاع بمعدل 22.34 في المائة، وجاء ثالثا على مؤشر العائد على متوسط الأصول ROAA بمعدل 02.75 في المائة.

وحسب مؤسسة بزنس نيوز تصدر بنك فيصل الإسلامى مؤشر بزنس نيوز الفرعى لمعدل كفاية الشريحة الأولى من رأس المال قياسا إلى الأصول المرجحة بالمخاطر بنسبة 29.7 في المائة، وجاء بنك البركة على رأس المؤشر الفرعى للعائد على متوسط حقوق الملكية ROAE بمعدل 27.42 في المائة، واحتل بنك البركة المركز الأول فى المؤشر الفرعى للعائد على متوسط الأصول ROAA بمعدل 03.5 في المائة.

كما حافظ بنك مصر على تصدره لمؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نموا للعام الثانى على التوالى، بفضل توسيعه حصته السوقية بأعلى معدل فى القطاع، وبالنظر إلى حجم البنك وإلى طبيعة السنة الماضية التى شهدت الجائحة الوبائية تسببت فى انكماش الحصص السوقية لغالبية البنوك يعد هذا إنجازا، وأصدر بنك مصر مع البنك الأهلى شهادات بعائد 15 في المائة في منتصف مارس من العام الماضى بالتنسيق مع البنك المركزى المصري ضمن خطط الاستجابة الطارئة لانتشار جائحة كوفيد-19، وهو ما ساعده على زيادة مركزه المالى وحصته السوقية بشكل كبير.

ومن بين 6 مؤشرات فرعية يتكون منها مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نموا تصدر بنك مصر ثلاثة منها، وكان قريبا من الصدارة فى المؤشرات الثلاثة الأخرى، وكان الأول فى مؤشر الدخل من العائد بنمو 62.1 في المائة ومؤشر الدخل التشغيلى بمعدل نمو 51.7 في المائة ومؤشر الحصة السوقية التى نمت 09.0 في المائة خلال العام الماضى، كما جاء ثانيا فى مؤشر نمو حجم الأصول بمعدل 26.9 في المائة، بعد التجارى وفا بنك الذى كان الأسرع نموا فى حجم الأصول بمعدل 28.6 في المائة.

وجاء بنك SAIB الأسرع في النمو بصافى الأرباح بمعدل 61.8 في المائة لتصل إلى 321.5 مليون جنيه مصري، بينما نمت قروض البنك الأهلى المصرى بأسرع معدل فى السوق وبنسبة 32.8 في المائة لتصل إلى 719 مليار جنيه مصري وهى الأكبر فى القطاع على الإطلاق، وبفارق كبير حل بنك التجاري وفا ثانيا على مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نموا قبل بنك أبوظبى التجارى ثالثا وبنك أبوظبى الإسلامى رابعا.

واحتل البنك الأهلي المصري مؤشر بزنس نيوز للتكنولوجيا وهو ثالث مؤشرات بزنس نيوز الرئيسية التى يتكون منها مؤشر بنك العام بعد النمو والكفاءة. واستمر البنك فى حصد سياسته بالتوسع فى خدماته التكنولوجية إضافة إلى امتلاكه أكبر عدد من الصرافات الآلية فى القطاع مقارنة مع عدد الفروع بمعدل تسعة صرافات مقابل كل فرع، وبفارق كبير عن أقرب منافسيه. كما جاء البنك ثانيا على المؤشر الفرعى للخدمات الرقمية بعد بنكى التجارى الدولى ومصر اللذين تقاسما صدارة هذا المؤشر، إضافة إلى امتلاكه أكبر عدد من قنوات التواصل مع العملاء فى القطاع، وهو ما عوض المركز المتأخر نسبيا للبنك على مؤشر الإنفاق على التكنولوجيا من إجمالى الإنفاق الاستثمارى CAPEX حيث حل سادسا بمعدل 34 في المائة.

أما بنك كريدى أجريكول فقد جاء فى صدارة مؤشر الإنفاق على التكنولوجيا بمعدل 58 في المائة من الإنفاق الاستثمارى للبنك ليعكس رغبة البنك فى توسيع تقديم خدماته عبر الوسائل الرقمية، وهو ما وضعه ثالثا على مؤشر بزنس نيوز للتكنولوجيا بعد التجارى الدولى الثانى والأهلى المصرى الأول.

وجاء البنك الأهلي المصري في صدارة مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكثر إنفاقا على المسؤولية الإجتماعية، وأنفق البنك نحو 19.9 في المائة من صافى أرباحه العام الماضى على المسؤولية الإجتماعية، ويعادل ذلك 2.6 مليار جنيه مصري وهو ما يزيد على كامل أرباح بنك الإسكندرية على سبيل المثال، ويعكس ذلك الاعتماد الكبير من الحكومة على البنوك المملوكة لها فى تنفيذ برامج لتحسين الخدمات المقدمة للمجتمعات المحلية. ويظهر ذلك أيضا على حجم ما قدمه بنك حكومى آخر هو بنك مصر الذى أنفق 13.4 في المائة من أرباحه ليحتل المرتبة الثانية فى مؤشر المسؤولية الإجتماعية. وأنفق المصرف المتحد 05.5 في المائة من أرباحه على المسؤولية الإجتماعية ليحل فى المرتبة الثالثة.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط