الدين الخارجي لمصر يمثل 36% من الناتج المحلي الإجمالي

بنوك عربية

أفادت سيلين ألارد، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، أمس الاثنين، خلال مؤتمر صحفي عقدته عن بعد، أن معدلات الدين الخارجي لمصر ما زالت في المستويات المعتدلة، مؤكدة أن الدين الخارجي يمثل 36 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وأن مصر لديها القدرة على سداد كافة التزاماتها الخارجية مستقبلا.

وأكدت ألارد على أهمية إتاحة المزيد من المجال والفرص أمام القطاع الخاص من خلال تحسين بيئة العمل ومناخ المنافسة، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. لافتة إلى أنه ومن بين المخاطر التي قد تواجه الاقتصاد المصري هي تباطؤ وتيرة التطعيم ضد فيروس كوفيد-19، ما قد يؤثر سلبا على القطاع السياحي الذي يعد من أبرز الموارد الرئيسي الداعمة للاقتصاد المصري.

وبينت آلارد، إلى أن الصادرات المصرية تمتلك فرصة كبيرة في الوقت الحالي، وهو ما يعزز من أهمية دعم القطاع التصديري من خلال الإجراءات الحكومية، موضحة أن من بين آليات دعم الصادرات وعملية التجارة الخارجية إصلاح منظومة الجمارك، وهو ما بدا في قانون الجمارك الجديد، وأن “القانون الجديد خطوة جيدة في هذا الاتجاه”.

وأشارت إلى أهمية تعزيز إجراءات الشفافية والحوكمة، لافتة إلى عدم وجود إشتراطات معينة بشأن برنامج الطروحات الحكومية، حيث إن هناك حوار مستمر مع السلطات المصرية، التي ترى أن برنامج الطروحات مرتبط بظروف سوق المال.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي