التجاري الدولي يفتتح الاكتتاب لإصدار سندات خضراء في مصر بقيمة 100 مليون دولار

بنوك عربية

أفاد البنك التجاري الدولي- مصر عن فتح باب الاكتتاب لأول إصدار سندات خضراء في السوق المصري، بعد الحصول على الموافقات المبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية.

وأكد البنك التجاري الدولي- مصر في بيان لبورصة مصر، اليوم الأربعاء أن قيمة الطرح الخاص تبلغ 100 مليون دولار أمريكي في صورة سندات لأجل خمسة أعوام ذات عائد ثابت وغير قابلة للاسترداد. لافتا إلى أنه سيتم استخدام العائدات في تمويل محفظة من القروض الخضراء التي يقدمها البنك التجاري الدولي لعملائه من المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تمويل المصروفات الرأسمالية الخاصة بالمباني الخضراء التابعة للبنك وبنسبة تصل إلى 20 في المائة من إجمالي العائدات.

وبين البنك التجاري الدولي- مصر أن مؤسسة التمويل الدولية أكدت التزامها بالاكتتاب في كامل قيمة الإصدار، منوها بأنه سيتم توجيه حصيلة عائدات السندات إلى مجموعة من مبادرات الحد من تغير المناخ، ويتضمن ذلك إنشاء المباني الخضراء وترشيد الطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتنوعة وإدارة المياه ومياه الصرف الصحي والنقل النظيف.

وأعلن البنك عن إطلاق إطار عمل السندات الخضراء خلال الأسبوع الجاري، الذي يحدد معايير استخدام حصيلة الإصدار، وشروط الحصول على تمويل، ومعايير الاختيار للمشاريع التي سيتم تمويلها من خلال القروض الممنوحة للعملاء، وإدارة حصيلة الإصدار بالإضافة إلى إعداد التقارير وتقييم الآثار الناتجة عن هذت التمويلات.

كما راجعت شركة فيجيو إيريس التابعة لمؤسسة موديز العالمية، هذا الإطار.

ولفت البنك التجاري الدولي إلى أنه سيقوم بدور مدير الطرح، على أن يقوم مكتب ذو الفقار للمحاماة بدور المستشار القانوني، وشركة ديلويت بدور المراجعة.

وكان البنك التجاري الدولي – مصر، قد حقق أرباحا بلغت 2.87 مليار جنيه مصري خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 2.39 مليار جنيه مصري في فترة المقارنة من العام المنقضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وخلال الربع الأول من العام الجاري، تراجعت إيرادات البنك إلى مستوى 5.67 مليار جنيه مصري، مقابل 6.19 مليار جنيه مصري في نفس الفترة من العام الماضي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي