313 مليون دولار إصدارات دول الخليج للسندات الخضراء منذ بداية العام

بنوك عربية

كشف عبدالله الشارخ رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في “كامكو إنفست” أن إصدارات السندات الخضراء في دول مجلس التعاون الخليجي لاتزال نادرة مقارنة بالسندات العادية. لافتا إلى أنه في المقابل كان هناك إتجاه متزايد تجاهها خلال العامين الماضيين ووفقا لتقرير بلومبيرغ، كما بلغت إصدارات السندات الخضراء بالمنطقة 313 مليون دولار أمريكي هذا العام مقارنة بنحو ملياري دولار أمريكي في العام المنقضي، و1.3 مليار دولار أمريكي في العام 2019.

كما أكد عبدالله الشارخ رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في “كامكو إنفست” أن أسعار النفط قد واصلت الارتفاع مؤخرا إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام، لتصبح فوق 75 دولارا للبرميل، وأن توقعات “كامكو إنفست” تشير إلى أن تكون الأسعار عند 67 دولارا للربع الثالث من العام الحالي، و70 دولارا للربع الرابع من العام.

وبين أن ارتفاع عائدات النفط يؤدي إلى خفض العجز ويقلل بشكل كبير من متطلبات تمويل البنية التحتية للحكومات، وبالتالي يوفر مناخا إيجابيا لزيادة نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي لجزء كبير من حكومات دول الخليج ويلبي متطلبات التمويل المتعلقة بالجائحة الوبائية من خلال الإصدارات مثل تأجيل القروض وتخفيض الرسوم الحكومية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي