النقد الدولي يدرس بيع رصيدة من الذهب لتمويل الدول

بنوك عربية

يدرس صندوق النقد الدولي بيع ممتلكاته من الذهب بالإضافة إلى خيارات أخرى لتعزيز برامج الإقراض المرتبطة بوباء كوفيد-19.

وأكد صندوق النقد الدولي في بيان بشأن برامج الإقراض المرتبطة بالوباء على أنه “أوصى العديد من المديرين باستكشاف مبكر لجميع خيارات التمويل، بما في ذلك تعبئة موارد التمويل الداخلية واستكشاف مبيعات الذهب قبل المرحلة الثانية”.

كما أشار أيضا إلى عدم وجود دعم ساحق للفكرة، وقال “لم يؤيد عدد من أعضاء مجلس الإدارة مقترحات استخدام الذهب، مشيرين إلى التعقيد وطول الوقت المطلوبين لإكمال العملية وكذلك التأثيرات المحتملة على قوة الميزانية العمومية للصندوق”.

ولفت الصندوق إلى أنه بحاجة إلى النظر في خيارات مختلفة للإقراض بالنظر إلى أن التزاماته تجاه البلدان منخفضة الدخل قد ارتفعت ثمانية أضعاف في العام السابق، لتصل إلى 13.2 مليار دولار أمريكي، ولم تكن هناك علامات على حدوث تباطؤ خلال الأعوام القليلة المقبلة.

كما أورد صندوق النقد الدولي في البيان أنه “من المتوقع أن يتم توفير الجزء الأكبر من المساعدة المالية المستقبلية من خلال ترتيبات الإقراض متعددة الأعوام، وهو تحول عن نهج عام 2020، عندما تم تقديم معظم المساعدة من خلال تسهيلات التمويل الطارئة للصندوق”.

ويشار إلى أن صندوق النقد الدولي يحتفظ بنحو 90.5 مليون أوقية أو 2814.1 طن متري من الذهب في مستودعات محددة.وبناء على التكلفة التاريخية، تقدر قيمة إجمالي حيازات الذهب لدى صندوق النقد الدولي بنحو 4.6 مليار دولار أمريكي باستخدام أسعار الصرف في نهاية يناير/ كانون الثاني المنقضي، لكن بأسعار السوق الحالية، تبلغ قيمتها نحو 168.6 مليار دولار أمريكي، باستخدام أسعار الصرف في نهاية يناير أيضا.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو