فيتش تثبت ترقيم CIB المصري عند +B مع آفاق مستقرة

بنوك عربية

 ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية تقييم البنك التجاري الدولي CIB المصري عند مستوى (+B)، مع تعديل النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة، كما أكدت تصنيف الجدوى للبنك التجاري الدولي عند مستوى (+b).

وأورد تقرير وكالة الترقيم الحديث أن تعديل النظرة المستقبلية يرجع لتقلص الضغوط بيئة التشغيل المحلية بنهاية الربع الثالث من العام السابق، ما أدى إلى تخفيف المخاطر السلبية على العمليات الائتمانية للبنوك المصرية، لافتا إلى أن ذلك يعكس أيضا تحسن السيولة بالعملات الأجنية، ووصول صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصري إلى 3.5 مليار دولار أمريكي بنهاية إبريل السابق، وهو مايمثل إنعكاسا لصافي مراكز المطلوبات الأجنبية البالغة 5.3 مليار دولار أمريكي بنهاية العام السابق .

ووفقا للوكالة، دعم ذلك زيادة قوية في حيازات الأجانب من سندات الخزانة المصرية إلى 29 مليار دولار أمريكي في نهاية مايو المنقضي من 10 مليار دولار أمريكي في نهاية يونيو السابق، وإصدار سندات دولية سيادية وتحويلات مرنة.

كما رجحت وكالة “فيتش” تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر إلى 06.0 في المائة في عام 2022 (وبنسبة 03.0 في المائة في العام الراهن)، بما يتماشى مع مستويات ما قبل الجائحة الوبائية. 

وأشارت وكالة فيتش في تقريرها إلى أن متوسط ​​نمو قروض القطاع قد بلغ 06.0 في المائة في الربع الأول من هذا العام، مع توقعات أن يتسارع إلى أرقام مزدوجة منخفضة في العام الحالي. وأثبتت جودة أصول البنوك المصرية أنها قادرة على الصمود لأنها إحتوت إلى حد كبير التدهور في جودة القروض بعد انتهاء صلاحية البنك المركزي المصري (CBE) لمدة ستة أشهر في سبتمبر 2020. 

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط