مصر كابيتال تنفذ صفقات بقيمة 20 مليار جنيه في عامي 2020 و2021

بنوك عربية

أعلن خليل البواب، الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارى لبنك مصر، أن شركته قد نفذت صفقات متنوعة خلال عامى 2020 و2021، بقيمة بلغت 20 مليار جنيه مصري، فيما بلغ إجمالى قيمة الصفقات التى نفذتها الشركة منذ تأسيسها منذ عشرة أعوام حوالي الـ 40 مليار جنيه مصري.

وأفاد فى مؤتمر صحفى، عبر تقنية زووم أن شركته، فى إطار استراتيجية التحول لبنك استثمار متكامل، استحوذت على حصص سوقية كبيرة بنشاط سندات التوريق بنسبة 50 في المائة إذ نفذت ما قيمته 1.97 مليار جنيه مصري من إجمالى إصدارات السوق البالغة 3.9 مليار جنيه مصري حتى أغسطس الحالي.

وبين الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر، أن إستراتيجية الشركة الإستثمارية تعمل فى إطار ثلاثة محاور، هي نشاط إصدارات صناديق الاستثمار مع نشاط السمسرة فى أدوات الدين بالإضافة إلى نشاط إصدارات الصكوك وسندات التوريق. وحول نشاط السمسرة فى أدوات الدين، أكد خليل البواب أنه منذ تأسيس شركة السمسرة فى أدوات الدين منذ منتصف العام الماضي، نجحت فى تنفيذ صفقات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 69 مليار جنيه مصري، وأن فريق العمل مازال تحت التشكيل بالشكل الذى يحقق هدف الشركة فى تغطية أسواق إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح خليل البواب أنه فيما يتعلق بنشاط إصدار صناديق الاستثمار، تعتزم الشركة إصدار ثلاثة أو أربعة صناديق جديدة خلال الفترة المقبلة، بمجالات الصناديق النقدية وأدوات الدين، لافتا إلى أن الشركة تستحوذ على 29 في المائة من صناديق الأسهم بحجم إجمالى يقدر بأكثر من مليار جنيه مصري، فيما تستحوذ على ذات النسبة 29 في المائة من الصناديق المتوافقة مع الشريعة بأكثر من 140 مليون جنيه مصري.

كما استحوذت شركة مصر كابيتال على 52 في المائة من الصناديق المتوازنة بأكثر من 200 مليون جنيه مصري، مع نسبة 61 في المائة من صناديق حماية رأس المال بأحجام 76 مليون جنيه مصري، واستحوذت على 32 في المائة من صناديق السيولة النقدية، بأكثر من 23 مليار جنيه مصري، منها صندوقا سيولة بالدولار واليورو بقيمة 14.6 مليون دولار و9.6 مليون يورو على التوالي.

ولفت البواب إلى أن الشركة قد استحوذت على محافظ أدوات دخل ثابت بأكثر من 330 مليون جنيه مصري، مع محافظ أسهم بحجم بقدر بأكثر من 4.75 مليار جنيه مصري.

وأشار البواب إلى أن شركته تستهدف الوصول بأصولها المدارة البالغة 30 مليار جنيه مصري إلى 35 مليار جنيه مصري فى العام المنقضي، ثم إلى 40 مليار جنيه مصري فى العام المقبل، مبينا أن تلك الأصول داخل مصر فقط، بينما ستعمل الشركة على جذب إستثمارات من الأجانب والمصريين المقيمين فى الخارج خلال الفترة المقبلة.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر، أن الشركة قد تملكت على 100 في المائة من سوق إصدارات الصكوك بمصر فى العام الراهن، إذ نفذت إصدارات بقيمة 2.5 مليار جنيه مصري، موضحا أن الشركة تعمل على إصدارات متنوعة خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع عدة شركات عاملة بمجالات التمويل الاستهلاكى والتأجير التمويلى والتمويل العقارى والتطوير العقاري.

وكشف خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال، الذراع الاستثماري لبنك مصر، أن الشركة تخطط لإصدار بين ثلاثة إلى أربعة صناديق استثمار في أنشطة متنوعة خلال العام الجاري .وأضاف، أن الشركة تهتم بالتوسع في منتجات الدخل الثابت سواء مصدرة من الحكومة أو شركات القطاع الخاص.

وذكر أن الشركة تركز على إصدار السندات والصكوك كما تركز على مجال السمسرة، بعد أن دشنت شركة سمسرة في منتصف العام الماضي، ونجحت في تحقيق أعمال في السوق، مشيرا إلى أن أهداف الشركة تركز على تطوير سوق الدخل الثابت ونشر الوعي بين العملاء والمؤسسات سواء مستثمرين أو مصدرين في هذه الصناديق.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي