أرباح بنوك الخليج تنمو إلى 8.3 مليار دولار في الربع الثاني

بنوك عربية

قفز صافي أرباح قطاع البنوك الخليجية في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 82.8 في المائة على أساس سنوي، وتصدرت البنوك السعودية الأعلى ربحية بقيمة 2.9 مليار دولار أمريكي، وفق تقرير شركة كامكو للاستثمار اليوم الأربعاء.

وقدرت أرباح البنوك الخليجية في الثلاثة أشهر المنتهية بـ30 يونيو/حزيران الماضي 8.3 مليار دولار أمريكي، فيما شهدت الأرباح نمو ربع سنوي بنسبة 0.3 في المائة فقط بعد أن شهد تعافيا خلال الربع الأول من نفس العام ليصل إلى مستويات ما قبل الجائحة الوبائية.

ووفقا للتقرير، فقد شوهد نمو بالأرباح على أساس سنوي في كافة أنحاء المنطقة بعد انخفاض الأرباح بمستويات قياسية في العام الماضي، أما على صعيد النمو الربع سنوي، فقد إقتصر تسجيل تراجع في أرباح البنوك على كل من البحرين والسعودية بينما سجلت باقي البورصات نموا في أرباحها.

ويعزى تراجع أرباح البنوك السعودية بشكل رئيسي إلى اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا الذي نتج عنه الإعلان عن بيانات مالية مجمعة بدء من الربع الثاني من العام المنقضي وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث فجوة في البيانات المالية لمجموعة سامبا عن فترة الربع الأول من العام الجاري، وسجلت البنوك التي تتخذ من الإمارات مقرا لها أعلى معدل نمو في الأرباح خلال هذا الربع، بنمو بلغت نسبته 11.8 في المائة بعد أن أعلنت تسعة من أصل 16 بنكا مدرجا في الإمارات عن زيادة صافي أرباحها.

وكشف بنك أبوظبي الأول عن أكبر نمو في الأرباح بالقيمة المطلقة والذي بلغ 783.7 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2021 مقابل 674.0 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من العام نفسه، وتبعه كل من بنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي من حيث نمو الأرباح بالقيمة المطلقة بزيادة وصلت إلى 25.1 في المائة و19.3 يف المائة على أساس ربع سنوي، على التوالي.

كما واصل بنك الشارقة تسجيل خسائر والتي وصلت إلى 93.9 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني من العام الحالي، في حين سجلت البنوك الكويتية ثاني أكبر زيادة في صافي الأرباح على أساس ربع سنوي بنسبة 07.8 في المائة لتصل إلى 0.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2021 بعد أن أعلنت ستة من أصل 10 بنوك عن نمو أرباحها، وسجل كل من البنك التجاري الكويتي وبنك برقان أعلى معدل نمو ربع سنوي في صافي الأرباح خلال الربع الثاني من العام 2021.

ويستعرض الجدول أدناه إجمالي الأرباح المسجلة في بنوك دول الخليج:

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال

ظفار الإسلامي العماني يُطلق “الريادة” للخدمات المصرفية المتميزة