موريتانيا تستفيد من 175 مليون دولار من حقوق سحب النقد الدولي

بنوك عربية

تستفيد موريتانيا من 123،4 مليون أوقية موريتانية من حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدوليو هو ما يعادل 175 مليون دولار أمريكي.

ويشار إلى أنه منذ يوم الاثنين الموافق لـ 23 أغسطس الجاري بدأ سريان توزيع حقوق السحب الخاصة الأكبر في تاريخ المؤسسة الدولية التي تبلغ 650 مليار دولار أمريكي، وبلغت نسبة القارة الأفريقية من هذه الحقوق 33،66 مليار دولار أمريكي أي مايساوي 23،734 من حقوق السحب، موزعة على 54 دولة.

وأفادت كريستالينا غورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي بأن “هذه المخصصات تمثل حقنة لقاح في ذراع العالم، مضيفة أنها “إذا استُخدِمت بحكمة، ستكون فرصة فريدة لمكافحة هذه الأزمة غير المسبوقة” التي شهدها العالم بسبب جائحة فيروس كوفيد-19.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن النسبة الأكبر في القارة الأفريقية قد بلغت 4،15 مليار دولار أمريكي لجنوب إفريقيا، في حين جاءت نيجيريا ثانية بقيمة 3،34 مليار دولار أمريكي.

علما وأن مخصصات حقوق السحب على الدول تقسم حسب النسبة المائوية لحصص عضوية كل بلد، في صندوق النقد الدولي.
وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي على أن توزيع المخصصات يأتي ” لتناسب مع نصيب كل بلد من حصص عضوية الصندوق. ويعني هذا حصول البلدان الصاعدة والنامية على نحو 275 مليار دولار أمريكي، منها 21 مليار دولار أمريكي تقريبا تحصل عليها البلدان منخفضة الدخل، وهو ما يعادل نسبة تصل إلى 06.0 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في بعض الحالات”.

كما اعتمد المجلس التنفيذي للصندوق في يوليو المنقضي مقترح كريستالينا غورغييفا المديرة العامة والقاضي بتوزيع 650 مليار دولار أمريكي على الدول الأعضاء والدول النامية لمواجهة مضاعفات فيروس كوفيد-19 على اقتصادات الدول، ويعتبر هذا أكبر توزيع لحقوق السحب وهي وحدة الحساب المعتمدة في صندوق النقد الدولي، وتم إنشاؤها عام 1973.

وطالبت مديرة صندوق النقد الدولي الدول الغنية إلى تحويل 15 مليار دولار أمريكي من مخصصاتها من حقوق السحب إلى الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي