انخفاض الاحتياطات الأجنبية لقطبي ليبيا المركزي إلى 103.3 مليار دينار في يونيو 2020

بنوك عربية

رصدت لجنة المراجعة والتدقيق المالي لحسابات مصرف ليبيا المركزي انخفاض احتياطات العملة الأجنبية من 115.2 مليار دينار ليبي في ديسمبر 2014 إلى 103.3 مليار في يونيو 2020 وهي الفترة الزمنية التي تولت اللجنة فحصها مع عدم تسجيل أي ديون مقومة بالعملة الأجنبية ومترتبة على الميزانية العامة للدولة لدى أي كيان أجنبي .

جاءت نتائج إحتياطات قطبي المركزي في تقرير للجنة متعلق برصد وتقييم الأداء المالي والإداري للمصرف المركزي بطرابلس والبيضاء.

ووفقا للتقري فإنه رغم التزام مركزي طرابلس بالغطاء الذهبي للعملة المحلية المتداولة لم يلتزم مركزي البيضاء بذلك و الذي علل طباعة العملة باحتياطي الذهب لدى المركزي كما أنه ضخ الأموال لسد العجز لدى الحكومة الانتقالية دون ضمانات لاسترداد الأموال التي تبلغ 97 في المائة من إجمالي أصول المصرف التي استخلصت من أموال المودعين وطباعة العملة حيث لم ينجح في استرداد الأموال التي ضخها لدعم الحكومة الانتقالية كما أنه لا يملك أي ضمانات مقابل الذمم المالية المدينة من الحكومة الانتقالية.

كما بحث التقرير الضوء على اعتماد الموازنة على العوائد النفطية بنسبة 84 في المائة في ظل ارتفاع مصروفات الخزانة العامة بما يفوق الايرادات خلال الأعوام من العام 2014 إلى العام المنقضي مع ملاحظة ارتفاع إيرادات الخزانة العامة بنسبة 183 في المائة عام 2018 بسبب عوائد بيع النقد الأجنبي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي