الاحتياطي النقدي للبنوك القطرية تتراجع إلى 111.8 مليار ريال في أغسطس

بنوك عربية

خلصت بياناتُ الاحتياطات الرسمية لشهر أغسطس المنقضي لمصرف قطر المركزي الصادرة صباح أمس إلى أن إجمالي النقود الاحتياطية في الجهاز المصرفي أو ما يُعرف بالقاعدة النقدية (م.) قد انخفض مع نهاية أغسطس الماضي إلى مستوى 111.8 مليار ريال قطري مقارنة بإجمالي 113.04 مليار ريال قطري في شهر يوليو الماضي.

وبالتالي تشكّل النقود الاحتياطية في قطر مانسبته 53.4 في المائة من الاحتياطيات النقدية للمصرف التي بلغت في شهر أغسطس نحو 209.3 مليار ريال قطري، وتتكوّن النقود الاحتياطية للمصرف المركزي القطري من أربعة عناصر هي النقد المصدر، والاحتياطي الإلزامي، وفائض الأرصدة الاحتياطية للبنوك المودعة لدى مصرف قطر المركزي، وأخرى.

والنقد المُصدر في أي وقت هو إجمالي ما أصدره مصرف قطر المركزي حتى ذلك الوقت من عملات بالريال القطري، والاحتياطي الإلزامي، هو إجمالي ما يجب على البنوك العاملة في دولة قطر إيداعه إلزاميا لدى مصرف قطر المركزي بنسبة 04.50 في المائة مما لديها من ودائع العملاء، وفائض الأرصدة الاحتياطية، هو الفائض غير المستغل لدى البنوك المحلية في أي وقت، وتودعه البنوك اختياريا لدى مصرف قطر المركزي كاحتياطي بهدف تغطية عمليات التقاصّ بينها.

وحسب تقرير مركز البيرق للدراسات فإن التغير في النقود الاحتياطية في شهر أغسطس قد تحقّق من التغيرات التي طرأت على مكوناته المختلفة إذ استقر الاحتياطي الإلزامي مع نهاية شهر أغسطس بانخفاض طفيف إلى مستوى 43.35 مليار ريال قطري، وبذلك ارتفعت نسبة الاحتياطي الإلزامي من النقود الاحتياطية في شهر أغسطس إلى 38.8 في المائة، مقارنة بنسبة 38.5 في المائة في يوليو الماضي.

وقفز النقد المصدر بنحو 140 مليون ريال قطري عن يوليو الماضي إلى 23.87 مليار ريال قطري، وكان عند مستوى 20.77 مليار ريال قطري في أغسطس 2020. في المقابل انخفض فائضُ الأرصدة الاحتياطية، التي تودعها البنوك لدى مصرف قطر المركزي، في شهر أغسطس إلى 15.15 مليار ريال قطري، من 15.36 مليار ريال في يوليو الماضي، ولكنه لا يزال أقلّ من مستواه قبل عام في أغسطس 2020 والبالغ 20.99 مليار ريال قطري.

وتراجع رصيدُ فئة أخرى، التي تمثل ودائع البنوك لدى مصرف قطر المركزي من خلال آلية سوق النقد القطري بين المصرف والبنوك المحلية، عن يوليو الماضي بنحو 1.08 مليار ريال قطري، لتصل إلى 29.4 مليار ريال قطري، ولكنها كانت عند مُستوى 24.4 مليار ريال قطري في أغسطس 2020 ويقابل النقود الاحتياطية المشار إليها أعلاه، ويساويها ما يُعرف بالموجودات المقابلة.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو