بنك المغرب يعيد شراء فائض العملات الأجنبية الخاصة بالبنوك

بنوك عربية

أعلن بنك المغرب أنه سيبدأ اعتبارا من بداية الأسبوع الجاري تنفيذ عملية لإعادة شراء فائض العملات الأجنبية التي تحتفظ بها البنوك المغربية المحلية.

ولفت بنك المغرب في بيان إلى” أنه ستنفذ مناقصات لشراء العملات، بهدف امتصاص الفائض الحالي، وبالتالي ضمان حسن سير سوق الصرف”، موضحا أنَ المشتريات ستكون من خلال مناقصات تُعقد “حسب الضرورة، اعتمادا على تطور ظروف سوق الصرف”.

وسجلت حيازات البنوك المحلية من العملات الأجنبية أكثر من 10 مليار درهم مغربي، أي مايعادل الـ1.1 مليار دولار أمريكي لعدة أسابيع، وهو أعلى مستوى لها هذا العام، إذ فاقت الزيادة في تحويلات العاملين، والإيرادات بالعملة الصعبة، الناجمة عن تحسُّن السياحة بعد تخفيف قيود السفر الصيفية، الطلب المحلي على العملات الأجنبية.

وتعتزم المغرب مؤخرا إستخدام حقوق السحب الخاصة التي حصل عليها من صندوق النقد الدولي، والبالغة قيمتها 1.2 مليار دولار أمريكي، لتعزيز الاحتياطيات الأجنبية لدى بنك المغرب.

ويذكر أن المغرب قد حصل في 23 أغسطس الماضي، على مبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي من صندوق النقد الدولي، بهدف تعزيز احتياطي المملكة من العملة الصعبة. ووافق مجلس محافظي صندوق النقد الدولي، في بداية الشهر الماضي، على توزيع عام، لما يعادل 650 مليار دولار أمريكي، من وحدات حقوق السحب الخاصة، لدعم السيولة العالمية.

علما وأن حقوق السحب الخاصة SDR، هي أصل احتياطي دولي مدر للفائدة، أنشأه الصندوق في عام 1969، كعنصر مكمل للأصول الاحتياطية الأخرى للبلدان الأعضاء.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط