النقد العربي ينظم دورة أثر السياسات الاقتصادية والقطاعية

بنوك عربية

دشنت اليوم الإثنين الدورة التدريبية حول “استخدام نماذج المدخلات والمخرجات للتنبؤ وتقييم أثر السياسات الاقتصادية والقطاعية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالتعاون مع الدائرة الاقتصادية بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم أمس الأحد الموافق لـ 26 سبتمبر ولغاية يوم الخميس بتاريخ 30 سبتمبر الجاري، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمرارا لنشاطه التدريبي.

وتتضمن الدورة العديد من المحاضرات والتطبيقات التي تساعد على تعزيز فهم المشاركين بالموضوعات ذات الصلة بنماذج المدخلات والمخرجات، من أهمها أهمية جداول العرض والاستخدام للحسابات القومية في التحليل الاقتصادي الكلي، والإطار النظري والمحاسبي لنماذج المدخلات والمخرجات.

كما ستركز الدورة التدريبية على استخدامات نماذج المدخلات والمخرجات للتنبؤ وتقييم أثر السياسات الاقتصا​دية، وتنبؤات الناتج المحلي الإجمالي باستخدام نموذج المدخلات والمخرجات، ومحاكاة أثر السياسات الاقتصادية على النمو الاقتصادي.

كما تُعد نماذج المدخلات والمخرجات أحد الأساليب المستخدمة في التحليل الاقتصادي والتنبؤ وأداة لتقييم أثر السياسات الاقتصادية، ولكونها تعتمد على بيانات وجداول الحسابات القومية السنوية، فإن نماذج المدخلات والمخرجات تمكن من إعداد تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة وبالأسعار الجارية، إضافة إلى مكونات الطلب الإجمالي في الاقتصاد، خاصة ما يتعلق بالاستثمار والاستهلاك والتجارة الخارجية.

ويقع إعداد التنبؤات الاقتصادية للحصول على نظرة استشرافية لتطور معدلات النمو الاقتصادي على المدى القصير، في إنتظار توفر البيانات حول انجازات الأنشطة الاقتصادية التي تستخدمها الأجهزة الإحصائية في إعداد الحسابات القومية النهائية، التي عادة ما تتطلب وقتا لتوفيرها.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي