بنك المغرب يشتري 671 مليون دولار من فائض العملة الصعبة للبنوك

بنوك عربية

أعلن بنك المغرب عن شراء 671 مليون دولار أمريكي من فائض العملة الصعبة لدى البنوك المغربية.

ويذكر أن بنك المغرب كان قد أعلن يوم الجمعة الموافق لـ 17 سبتمبر الجاري أنه سيبدأ انطلاقا من يوم الإثنين 20 سبتمبر الجاري بعمليات لشراء العملة الصعبة لامتصاص الفائض منها بالسوق المحلية، مؤكدا أنه سيواصل هذه العمليات لأطول فترة ممكنة لضمان عمل السوق بشكل جيد.

وأكد بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه خلال عمليات المناقصة التي جرت في الفترة من يوم الإثنين الموافق لـ 20 سبتمبر إلى يوم الأربعاء بتاريخ 22 سبتمبر الجاري، حصل بنك المغرب على 671 مليون دولار أمريكي، ما يمثل ستة مليون درهم مغربي.

كما حقق المصدر ذاته أنه في يوم الجمعة بتاريخ 17 سبتمبر الجاري، استقرت الأصول الاحتياطية عند 311,9 مليون درهم مغربي، أو 34 مليار دولار أمريكي تقريبا، ما يمثل انخفاضا بنسبة 0،2 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع نسبته 04,4 في المائة على أساس سنوي، وتكفي هذه الاحتياطات من العملة الصعبة لتغطية سبعة أشهر من الواردات.

ودعمت تحويلات مغاربة العالم القياسية خلال هذا العام في خلق فائض في العملة الصعبة لدى البنوك المغربية، حيث ارتفعت بنسبة 45.6 في المائة مقارنة مع العام الماضي حيث بلغت 54 مليار درهم مغربي مع متم يوليو المنقضي، وهو ما يفسر إعلان بنك المغرب أنه سيبدأ في إعادة شراء العملات الأجنبية الإضافية التي تحتفظ بها البنوك.

ويشار إلى أن وكالة بلومبيرغ الأمريكية قد بينت أن البنوك المغربية تتوفر على مليار دولار أمريكي من العملة الصعبة، وهو رقم غير مسبوق، خاصة في ظل تراجع المداخيل من القطاع السياحي الذي يعد المصدر الأول للعملة الصعبة بالمغرب.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط