“فيتش” تثبت التصنيف الائتماني للأهلي الكويتي بنظرة مستقبلية سلبية

بنوك عربية

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني” فيتش” تصنيف البنك الأهلي الكويتي طويل الأجل عند الدرجة (+A) مع نظرة مستقبلية سلبية، كما أكدت تصنيف قابلية البنك للاستدامة عند (+bb).

وذكرت الوكالة في تقريرها إن التصنيف الائتماني للبنك يعكس احتمالية عالية للغاية للحصول على دعم من السلطات الكويتية، إذا لزم الأمر.

وأوضحت “فيتش” أن البنك لديه امتياز معتدل في الكويت يكمله التوسع الإقليمي، ويستفيد نموذج أعماله من زيادة التنويع الجغرافي إلى دعم تحقيق الإيرادات وتوزيع القروض وقدرات تحصيل الودائع.

وذكرت الوكالة أن نسبة القروض المتعثرة لدى البنك ارتفعت من 1.6% في نهاية عام 2020 إلى 2.2% بنهاية النصف الأول من عام 2021 (4.5% و3.2% شاملة الرهونات، على التوالي).

وبينت أن إعادة الهيكلة المادية وعمليات الشطب كجزء من تنظيف المحفظة تمت ترجمتها إلى معدل قروض متعثرة عالي الاحتمال، موضحة بأن التغطية الاحتياطية للبنك مرتفعة ولكنها ضرورية بالنظر إلى الضغط المتوقع على جودة الأصول والتركزات المالية والتوسع في جمهورية مصر العربية.

وأشارت “فيتش” إن رسملة البنك الأهلي الكويتي تضررت من صافي الخسارة في عام 2020 وخسائر التعديل الناتج من تأجيل سداد قروض الأفراد في الكويت؛ بما يعادل مجتمعة 14% من حقوق المساهمين في نهاية عام 2019.

وأضافت، ان معدل رأس المال الأساسي -الشريحة الأولى -البالغ 13.8% في نهاية النصف الأول من عام 2021 أظهرت مصدات أمان مقبولة للبنك فوق الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية وهي 10%.

وتوقعت “فيتش” تحسنا طفيفا في رسملة البنك في عام 2021، بسبب زيادة في رأس المال الداخلي وإدارة الأصول المُرجحة بأوزان المخاطر.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو