مقترح إنشاء بنك جزائري مختص في التصدير

بنوك عربية

إختتمت أشغال اليوم الدراسي المنظم في إطار “الأبواب المفتوحة حول تصدير الخدمات” أمس الأربعاء لتخلص إلى العديد من التوصيات أهمها اقتراح إنشاء بنك جزائري مختص في التصدير قصد تسهيل العمليات البنكية وتحسين نوعية الخدمات.

ومن إقتراحات المشاركون في ورشات هذا اليوم الدراسي استحداث إطار تنظيمي يحدد الشروط والإجراءات الخاصة بتصدير الخدمات مع توضيح كيفية ضمان تحصيل الإيرادات الناجمة عن التصدير في هذا المجال، وكذلك إعادة النظر في النظام الأخير الذي اصدره بنك الجزائر والمتعلق بتحويل العملة الصعبة للاستثمار في الخارج من أجل تسهيل إنشاء فروع في الخارج ومكاتب اتصال.

وشملت التوصيات اقتراح مراجعة الأمر رقم 03-04 المؤرخ في 19 يوليو 2003 والمتعلق بالقواعد العامة المطبقة على عمليات استيراد البضائع وتصديرها وذلك بإدراج القواعد العامة المتعلقة بعمليات استيراد الخدمات وتصديرها.

وطالب المشاركون أيضا التنسيق مع مسؤولي البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا من أجل خلق فرع في الجزائر وتمكين المؤسسات الجزائرية المصدرة من الاستفادة من خطوط الائتمان التي يمنحها هذا البنك، لاسيما بعد إعتماد الصيرفة الإسلامية بالجزائر.

ودعوا كذلك إلى ضرورة تحديث التنظيمات والتعليمات البنكية الوطنية بما يتماشى ومتطلبات التجارة الدولية الحديثة في مجال الخدمات وبشكل يستجيب لمقتضيات المنافسة في الأسواق الدولية.

كما إقترح إنشاء لجنة توجيهية تعنى بمتابعة نشاط قطاع الخدمات وتصديرها وكذلك مرافقة المؤسسات الناشئة في عمليات تصدير الخدمات ومنحهم كل التسهيلات بما في ذلك دعم الصندوق الخاص لترقية الصادرات.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي