النقد العربي ينظم تدريبا حول تطبيق التقنيات المالية الحديثة في القطاع المصرفي

بنوك عربية

دشنت يوم الإثنين الدورة التدريبية حول “ التقنيات المالية الحديثة وتعزيز تطبيقاتها في القطاع المالي والمصرفي ” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتنسيق مع الدائرة الإقتصادية، خلال الفترة من يوم الأحد الموافق لـ 17 تشرين الأول الجاري ولغاية يوم غد الخميس21 تشرين الأول، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمرارا لنشاطه التدريبي.

وسيتم التركيز في الدورة على عدد من المواضيع بما يشمل كيفية بناء بيئة حاضنة للتقنيات المالية الحديثة وبناء إستراتيجيات وطنية للتقنيات المالية الحديثة والتحول المالي الرقمي، وتقنيات السجلات الموزعة وسلسلة الكُتل، واستراتيجيات تفعيليها في الدول العربية، وأطر حماية مستهلكي الخدمات المالية الرقمية.

إكما ستبحث الدورة إستخدامات التقنيات المالية الحديثة في القطاع المالي وأسواق المال والتمويل الإسلامي، وإستخدامات الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة في القطاع المالي، وتقنيات الهوية الرقمية وقواعد إعرف عميلك الإلكترونية، والتقنيات التنظيمية والإشرافية.

إلى جانب سلامة أمن الفضاء الإلكتروني، والبيانات الضخمة.

وأكد صندوق النقد العربي إلى أن تسارع دخول التقنيات الحديثة في النشاط الاقتصادي والمالي وما يعرف بالثورة الرقمية أدى في الآونة الأخيرة إلى حدوث تحولات غير مسبوقة بالصناعة المالية والمصرفية، تمويل الشركات والأسواق المالية وقطاع التأمين، ونظم الدفع والتسوية، وأنشطة الاستثمار في الأسواق المالية، إضافة إلى ما أعقبته جائحة فيروس كوفيد-19 من أهمية للتحول الرقمي، فقد ساهمت التقنيات المالية الحديثة في استمرار الخدمات المقدمة من القطاعين العام والخاص.

وبالتالي تبرز أهمية تعزيز البنية التحتية الرقمية للقطاع المالي، وتشجيع التحول المالي الرقمي، وتعزيز شمولية الخدمات المالية الرقمية، وإيجاد فرص تطويرية واستثمارية في مجالات التقنيات المالية محليل، لتعزيز القدرات التنافسية للقطاع المحلي الخاص.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي