قطر الأول يتخارج من مبنى سكني في الولايات المتحدة

بنوك عربية

نجح بنك قطر الأول في التخارج من مشروع شقق كينيدي، وهو مبنى سكني للعائلات في الولايات المتحدة الأمريكية، مع تطلع البنك لتحقيق عائد يفوق الـ 09.0 في المائة من معدل العائد الداخلي للمستثمرين منذ الاستحواذ على هذا المبنى قبل ثلاثة أعوام ونصف.

ووفقا لبيان قطر الأول لبورصة قطر فإن مشروع شقق كينيدي هو العقار الثاني الذي استحوذ عليه بنك قطر الأول في الولايات المتحدة الأميركية نيابة عن مستثمريه، عندما قام البنك بتحويل نموذج أعماله وأطلق برنامجه الاستثماري العقاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية، وذلك في إطار سعيه لأن يصبح لاعبا رئيسيا في دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الاستثمار في العقارات السكنية والتجارية المطورة.

ووفقا للنموذج الجديد المبني على توليد الدخل من الرسوم، وعد بتوزيع 08.0 في المائة سنويا عن هذا العقار (بعد خصم جميع التكاليف والرسوم التشغيلية والضرائب الصافية) وبعد اكتساب ثقة عدد قليل من المستثمرين من القطاع الخاص، استحوذ بنك قطر الأول على حصة 99 في المائة في شقق كينيدي 1، وهو مبنى سكني للعائلات مكون من 374 وحدة من الفئة أ في ولاية كونيتيكت في مايو 2018.

وبلغت فترة الاحتفاظ المتوقعة لهذا العقار في الولايات المتحدة، بخمسة أعوام، إلا أن أداء أسواق العقارات كان أفضل من المتوقع، حيث تمكّن بنك قطر الأول من بيع حصص في العقار وسيتم إعادة رأس المال والأرباح إلى المستثمرين في وقت مبكر عن المتوقع.

وبهذه المناسبة، أفاد ألكسندر برناساو، رئيس الاستثمارات في بنك قطر الأول أنه من المقرر أن يسترد كل مستثمر رأس ماله بالإضافة إلى الأرباح ذات الصلة مع عائد سنوي بنسبة 08.0 في المائة اعتبارا من تاريخ المشاركة ليبلغ معدل العائد الداخلي 09.0 في المائة، وإذ إن تحقيق هذا المعدل يعني أن المستثمرين قد تلقوا معدلا صافيا سنويا بلغ 09.0 في المائة بما في ذلك الأرباح عند التخارج.

ومن جهته، أفاد أيمن زيدان، نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للاستثمارات في “الأول” “سيدفع بنك قطر الأول للمستثمرين رأس مالهم بالإضافة إلى عائد سنوي بنسبة 12 في المائة للعام الجاري فقط، بعد توزيع نسبة 08.0 في المائة سنويا دون انقطاع، وسيتم تسديد الدفعات بعد خصم التكاليف والضرائب وبمباركة هيئة الرقابة الشرعية للبنك”.

ويذكر أن “الأول” استحوذ حتى الآن على أكثر من 11 عقارا، وتحت إدارته أكثر من مليار دولار أمريكي من الأصول في سوق العقارات الأمريكية، وقد جمع البنك أكثر من 300 مليون دولار أمريكي من العملاء.

ويذكر أن “قطر الأول” قد حقق أرباحا في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 41 مليون ريال قطري، مقارنة بصافي خسائر بلغت 207.656 مليون ريال قطري للفترة المماثلة من العام المنقضي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي