السعودي تتجه لإطلاق بنك مركزي رقمي وعملة خليجية موحدة

بنوك عربية

كشف فهد المبارك محافظ البنك المركزي السعودي “ساما”، عن نية المملكة إطلاق بنك مركزي رقمي منخفض التكاليف، يحاكي العمليات الرقمية، يكون له سيولة مالية حقيقية محتفظ بها، منوها بأن العملات الرقمية الحالية تشكل خطورة بتعاملاتها المشبوهة وعدم وجود ضامن لها.

وأضاف المبارك، في كلمته خلال فعاليات جلسات اليوم الأول من مبادرة مستقبل الاستثمار بدورتها الخامسة: أنه بالنسبة للعملة الموحدة على مستوى دول الخليج هناك نظام مقاصة موجود حاليا بين البنوك في المنطقة.

وتابع المبارك: “في الخليج العربي لدينا سياسات تبادل العملات مشابهة جدا تعتمد كثيرا على الدولار، لدينا القدرة أكثر من أي منطقة أخرى للانتقال للعملة الرقمية للمنطقة، أولا نخلق العملة الموحدة الورقية الموحدة ثم ننتقل للرقمية”.

وأشار المبارك، إلى العمل على تجربة لإطلاق مشروع ضخم في المملكة وتجربته مع الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الشأن.

وقال: “بدأنا في المملكة قبل سنتين قبول الشركات للعمل بالتقنية المالية، نحن منفتحون وبدأنا بالفعل تجربة مع شركاء آخرون حول فكرة العملات الرقمية من البنوك المركزية، السنوات القادمة سوف يكون هناك تطور كبير…النظام المصرفي سوف يكون محميا حتى بوجود العملات الرقمية”.

ولفت محافظ المركزي، إلى أن تطور النظام المالي سوف يستمر، وستكون هناك الكثير من التغيرات، مبينا أن الجائحة ساهمت في تغيير طريقة التعامل مع الأزمات المالية، قائلا: “كان لدينا 32% عمليات رقمية قبل الجائحة أصبحت 55% بعد الجائحة”.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو