الحساب الجاري للخزينة التونسية ينمو إلى 1250.1 مليون دينار الأربعاء الماضي

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي التونسي أن حاصل الحساب الجاري للخزينة إرتفع الى 1250.1 مليون دينار تونسي يوم الأربعاء الثالث من تشرين الثاني الجاري بعد هبوطه إلى 197.1 مليون دينار تونسي مطلع تشرين الثاني الحالي وأن هذه التقلبات تتكرر دوريا وليست لها علاقة بتسبقة مالية للحكومة خلافا لما تم تداوله من بعض الاطراف.

وبين ذات المصدر أن حاصل الحساب الجاري للخزينة العامة للدولة شهد تقلبات هامة منذ مطلع تشرين الثاني الحالي ليمر من زهاء 197 مليون دينار تونسي الى 1978 مليون دينار تونسي يوم الثاني من تشرين الثاني الحالي .

ووفقا للبنك يرجح هذا التطور الى تحصيل موارد جبائية هامة ناهزت 1072.4 مليون دينار تونسي بتاريخ يوم الثالث من تشرين الثاني الحالي بالاضافة إلى إصدار الخزينة لرقاع قصيرة الأجل- 13 أسبوع – مكنت من تحصيل مبلغ 663.6 مليون دينار تونسي تم الاكتتاب فيها بالخصوص من طرف البنوك.

وقد سددت وزارة المالية مبلغ 658 مليون دينار تونسي بعنوان رقاع خزينة قصيرة الأجل – 13 أسبوع و 52أسبوع – والتي حلت آجالها يوم الأربعاء الثالث من تشرين الثاني الجاري، وبلغ حاصل الحساب الجاري للخزينة الثالث من تشرين الثاني الجاري، مبلغ 1250.1 مليون دينار تونسي في ظل توقع مروره بتقلبات أخرى خلال تشرين الثاني الجاري، وفق ذات المصدر.

وترجح هذه التقلبات، وفق ذات المصادر، إلى تسديد بعض الديون الداخلية والخارجية عندما يحل آجل إستحقاقها بالتوازي مع فترات صرف الأجور وجرايات التقاعد.

وفي سياق متصل، نفي البنك المركزي التونسي أن تكون هذه التقلبات على مستوى الحساب الجاري للخزينة بفعل تسبقة من البنك المركزي التونسي للحكومة مؤكدا أن هذه الظاهرة تتكرر بشكل دورى.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي