سعر صرف الدرهم شبه مستقر أمام اليورو

بنوك عربية

كشف بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم المغربي ظل شبه مستقر أمام اليورو، وتراجع بـ 0,10 في المائة أمام الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة ما بين يوم الخميس بتاريخ 28 تشرين الأول المنقضي ويوم الأربعاء الموافق للثلاث من تشرين الثاني الجاري.

وأكد ابنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، وسجل أنه في 28 تشرين الأول المنقضي، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية عند 323 مليار درهم مغربي، بتراجع قدره 0,2 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع قدره 10,3 في المائة على أساس سنوي.

وبين بنك المغرب، أنه ضخ خلال الفترة ما بين يوم الخميس بتاريخ 28 تشرين الأول المنقضي ويوم الأربعاء الموافق للثلاث من تشرين الثاني الجاري ما مجموعه 38,4 مليار درهم مغربي على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و25,1 مليار درهم مغربي على شكل عمليات لإعادة الشراء، و24,6 مليار درهم مغربي في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وقد بلغ إجمالي تدخلات بنك المغرب 88.1 مليار درهم مغربي.

وبخصوص السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 2.4 مليار درهم مغربي، بينما استقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة في 01,50 في المائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 33.4 مليار درهم مغربي على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، خلال طلب العروض ليوم الثالث من تشرين الثاني الجاري (تاريخ الاستحقاق الرابع من تشرين الحالي). وبخصوص سوق البورصة، أفادت المذكرة بأن مؤشر “مازي” سجل تحسنا بنسبة 0.2 في المائة، ليبلغ أداؤه منذ بداية العام 20.2 في المائة، مشيرة إلى أن هذا التطور يعزى، بالأساس، إلى تطور المؤشرات القطاعية لـ “البترول والغاز” بنسبة 04.1 في المائة، و”الكهرباء” بنسبة 03.8 في المائة، و”المباني ومواد البناء” بنسبة 0.7 في المائة.

بينما تراجعت المؤشرات القطاعية للبنوك والتعدين، على التوالي، بنسبة 0.5 في المائة و01.5 في المائة، وبالنسبة للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم، أشارت مذكرة بنك المغرب إلى أن الحجم اليومي المتوسط بلغ 261.8 مليون درهم مغربي مقابل 227 مليون درهم مغربي خلال الأسبوع الذي سبقه.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط