أفريكسم بنك يدشن شبكة للربط بين الحكومات المحلية بالقارة

بنوك عربية

كشف بنديكت أوراما، رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، أفريكسم بنك، أمس الخميس، إطلاق شبكة اتصال بين الأقاليم الإفريقية دون السيادية، والتي تعد بمثابة خطوة حاسمة أخرى نحو تسريع التكامل القاري واستخدامه كمنصة لتحقيق التطلعات التنموية المشتركة.

وأفاد بنديكت، خلال الاحتفال الذي أقيم، على هامش مؤتمر ومعرض التجارة البينية بجنوب إفريقيا IATF2021 بمناسبة إطلاق استراتيجية أفريقيا لمقاطعة كوازولو ناتال “KZN”، أن رئيس وزراء إقليم كوازولو ناتال سيهل زيكالالا هو مبتكر فكرة شبكة الحكومات الإفريقية دون السيادية، لإطلاقها خلال هذا التجمع الكبير بالمعرض التجاري الأفريقي البيني 2021، لتؤتي هذه الرؤية ثمارها في مكان مثالي.

ولفت إلى أن الأساس المنطقي للامركزية هو تقريب الحكومات من الناس، حيث يُعتقد أن السيادات الفرعية أقرب إلى الشعب، وبالتالي فهي في وضع أفضل لصياغة سياسات عملية تتعامل بشكل مباشر مع احتياجات التنمية ذات الأولوية.

وبين أنه من المعتقد أن السياسات التي يتم تطويرها وتنفيذها مركزيا لا يمكن أن تميز بشكل كافٍ الخصائص المميزة لمصالح العديد من الأقاليم الفرعية، لذلك اقترح الكثيرون ضرورة أن تكون حكومات الأقاليم الفرعية الأدنى من الحكومة المركزية أكثر فاعلية في إدارة الموارد وتخصيصها وتولي مسؤولية أكبر في إدارة برامج التنمية لصالح شعوبها.

وأكد بنديكت، على أن إفريقيا أطلقت مؤخرا عملية التجارة بموجب اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)، والتي ستغير بلا شك هيكل الاقتصادات عموما، واقتصادات معظم ذات الأقاليم السيادية الفرعية خصوصا.

وقال “تماما كما تقع على عاتق الحكومات الوطنية مسؤولية خلق البيئة المواتية للقطاع الخاص للازدهار في ظل اتفاقية التجارة الحرة من خلال السياسات على مستوى الاقتصاد، يتعين على الحكومات المحلية دون الوطنية تقديم سياسات خاصة لإعداد شركاتها الكبيرة والأخرى الصغيرة والمتوسطة على تطوير القدرة على التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية”.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي