منشآت السعودية تطلق بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة العام المقبل

بنوك عربية

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية “منشآت”،عن نيتها إطلاق بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة تجريا خلال العام المقبل 2022.

ووفقا لتقرير الميزانية السعودية لعام 2022 الصادر عن وزارة المالية، تستهدف منشآت، تفعيل برنامج تسريع الأعمال؛ الذي يهدف لتطوير بيئة ريادة الأعمال في المنطقة الشرقية.

وأنجزت الهيئة خلال العام الجاري 2021، استفادة أكثر من 26 ألف منشأة من مبادرة استرداد الرسوم الحكومية بقيمة تجاوزت 3 مليارات ريال؛ بهدف تخفيف الأعباء المالية على أصحاب المنشآت الغيرة والمتوسطة.

كما نفذت منشآت، مبادرة الإقراض غير المباشر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بتوفير حلول مالية محفزة من خلال صرف أكثر من 2.2 مليار ريال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة واستفادة 1989 منشأة، بالإضافة إلى توفير ضمانات مالية لقنوات التمويل بلغت أكثر من 4.8 مليار ريال مقدمة من مبادرة برنامج كفالة، مما أدى إلى استحداث أكثر من 164 ألف وظيفة للمنشآت التي استفادت من البرنامج.

كما شهد العام الحالي إنجاز الربط بين الممولين من القطاع الحكومي والخاص، وبين المنشآت الغيرة والمتوسطة الراغبة بالحصول على التمويل من خلال بوابة التمويل، حيث تم تمويل أكثر من 2000 منشأة بمبالغ وصلت إلى 6.2 مليار ريال.

وتم توفير الحلول المالية لتحسين نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعم المشاريع الناشئة والاستثمار فيها، حيث بلغ إجمالي المبالغ المعتمدة للاستثمار ضمن مبادرة الاستثمار الجريء أكثر من 1.3 مليار ريال.

ويهدف البنك إلى زيادة التمويل المقدم إلى قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وسد الفجوة التمويلية، وتعزيز إسهامات المؤسسات المالية في تقديم حلول تمويلية مبتكرة، وتحقيق الاستقرار المالي لهذا القطاع الحيوي المهم؛ ليكون ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية وممكّناً لتحقيق رؤية 2030.

ويركز بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة على أن يقدم جميع منتجاته وخدماته بشكل رقمي دون الحاجة لتأسيس فروع، ما يسهم في وصول الخدمات لجميع المناطق الواعدة، كما يركز على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بالتعاون مع شركاء دوليين ومحليين؛ لبناء محفظة المنتجات الملائمة لكل شريحة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط