المعهد المصرفي المصري يدعم تطوير رأس المال البشري في إفريقيا

بنوك عربية

يواصل المعهد المصرفي المصري EBI، الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري في تنفيذ استراتيجيته بالتوسع في تقديم خدماته في إفريقيا وتحقيق هدفه في دعم وتطوير رأس المال البشري في القطاع المصرفي الإفريقي، حيث قام المعهد في الشهور الأخيرة بتنفيذ عدد من الأنشطة والشراكات مع مجموعة من الهيئات المعتمدة بالإضافة لطرح برامج تدريبية متنوعة في القطاع المالي والمصرفي لمتدربي القارة الإفريقية.

كما قام المعهد بتنفيذ برنامج تدريبي عن القنوات التسويقية للخدمات المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية (EAPD) التابعة لوزارة الخارجية المصرية، وعُقد هذا البرنامج بمقر المعهد المصرفي المصري وشارك فيه 19 متدرب من 10 دول إفريقية وهم السودان، جنوب السودان، سيراليون، مالاوي، ليبيريا، زامبيا، ناميبيا، موزمبيق، غينيا بيساو، وغينيا الاستوائية.

كما يهتم البرنامج بتحديد الاحتياجات المختلفة من المنتجات المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على الأسس العلمية لتسويق تلك المنتجات وأهمية التعرف على السياسات والإجراءات الخاصة بالبنوك المصرية لتسويق المنتجات المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما يتم تحديد عوامل النجاح وأفضل الممارسات الدولية للتمويل الناجح للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ولإثراء البرنامج التدريبي وتعريف المشاركين الأفارقة بتاريخ القطاع المصرفي المصري ودوره الحيوي على مر العصور، فقد تم تنظيم زيارة للمتدربين من القارة الإفريقية إلى متحف بنك مصر، وذلك بهدف زيادة الوعي لدى المتدربين بقيمة التراث المصرفي المصري وللتأكيد على دور مصر الاقتصادي الرائد في المنطقة.

وجاء هذا البرنامج استمرارا لمسيرة المعهد المصرفي المصري في المجال التدريبي والتعليمي، حيث نفّذ المعهد الشهر الماضي تسعة برامج تدريبية شارك فيها 66 متدرب من ستة دول إفريقية وهي السودان، وجنوب السودان، والصومال، وجيبوتي، ونيجيريا، وسيراليون.

وجاءت الشراكة الاستراتيجية بين المعهد وبنك السودان المركزي، فقد عقد المعهد عددا من البرامج التدريبية للمساهمة في تطوير الموارد البشرية بالبنك، ومن هذه البرامج على سبيل المثال لا الحصر برنامجي “التجربة المصرية في إصلاح سعر الصرف والسياسة النقدية”، ” إعداد السياسة النقدية في ظل النظام المصرفي التقليدي “بمشاركة إجمالي عدد 12 متدرب من بنك السودان المركزي”.

ويهدف البرنامجين إلى تعريف المتدربين بدور البنك المركزي المصري في إدارة السياسة النقدية، وتجربة الدولة في تحرير سعر الصرف، بالإضافة إلى برنامج الإصلاح المحلي في مصر.

بالإضافة إلى تنفيذ برنامج “الإطار العام لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب” لعدد 10 متدربين من بنك السودان المركزي ويهدف هذا البرنامج إلى إكساب المتدربين المعرفة اللازمة بغسل الأموال، مخاطره، وعلاقته بتمويل الإرهاب، مع ايضاح الجهات الدولية المنوط بها مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والمعايير الصادرة عنها.

كما وضح النظام المصري لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وتحديد الأطراف الرئيسة لمنظومة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب المصرية وأدوارها الأساسية.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط