قطر تقترض 28 مليار ريال من السوق المحلية خلال العام الجاري

بنوك عربية

أعلنت دولة قطر ممثلة في مصرف قطر المركزي عن إقتراضه من السوق المحلية 28.3 مليار ريال قطري، أي مايعادل الـ 7.82 مليار دولار أمريكي خلال العام الجاري.

ويذكر أن إصدارات مصرف قطر المركزي قد تنوعت في العام الجاري من أدوات الدين بين أذون الخزانة، والسندات الحكومية، والصكوك الإسلامية، علما بأنه لم يصدر خلال العام الجاري صكوك أو سندات واكتفت الدولة الخليجية بإصدار سندات دولارية فقط.

ويشار إلى أن مصرف قطر المركزي كان قد أعلن خلال الشهر الجاري أنه سوف يشرع مصرف قطر المركزي في تنفيذ الاستراتيجية المستقبلية للخروج الآمن التدريجي لحزم الدعم الاستثنائية التي أطلقها ضمن خطة الدعم الاقتصادي الشاملة للدولة والتي أثبتت فاعليتها في التخفيف من الآثار السلبية لكوفيد-19.

وجاء ذلك من خلال خروج متدرج ومدروس يراعي التفاعل بين مختلف تدابير السياسة النقدية، والعمل على استمرارية النشاط الاقتصادي والمصرفي في دولة قطر.

ووفقا للبيانات المعلنة في مصرف قطر المركزي فقد بلغ الرصيد القائم من الصكوك الإسلامية الحكومية نحو 47.725 مليار ريال قطري، فيما بلغ الرصيد القائمة من السندات 70.475 مليار ريال قطري، وأخيرا ثلاثة مليار ريال قطري رصيد قائم من أذون الخزانة والأوراق الإسلامية (تمويل مرابحة).

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط