الدرهم المغربي شبه مستقر مقابل اليورو خلال الأسبوع الماضي

بنوك عربية

أعلن بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم المغربي ظل شبه مستقر أمام اليورو وانخفض بنسبة 0,21 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة الممتدة من يوم الخميس الموافق للـ 13 يناير الجاري ولغاية يوم الأربعاء بتاريخ الـ 19 يناير الحالي.

وأكد بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أنه إلى غاية يوم الجمعة بتاريخ الـ 14 يناير الراهن، واستقرت الأصول الاحتياطية الرسمية في 328,3 مليار درهم مغربي، بانخفاض نسبته 0,5 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع بنسبة 06,2 في المائة على أساس سنوي.

ولفت بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال نفس الفترة، مبلغ 74,4 مليار درهم مغربي، من بينها 30,4 مليار درهم مغربي على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و 22,8 مليار درهم مغربي على شكل عمليات لإعادة الشراء، و 21,2 مليار درهم مغربي في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وبخصوص السوق البنكية، يضيف بنك المغرب، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 4,3 مليار درهم مغربي، واستقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة عند نسبة 01,50 في المائة في المتوسط، مبرزا أنه تم ضخ مبلغ 28,8 مليار درهم مغربي على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام خلال طلب العروض ليوم يوم الأربعاء بتاريخ الـ 19 يناير الحالي (تاريخ الاستحقاق يوم الخميس الموافق للـ 20 يناير الحالي).

وفيما يخص سوق البورصة، بين بنك المغرب إلى أن مؤشر “مازي” سجل ارتفاعا بنسبة 01,5 في المائة، ليصل بذلك أداؤه منذ بداية العام إلى 02,8 في المائة، موضحا أن هذا التطور يعكس، على وجه الخصوص، ارتفاع المؤشرات القطاعية للبنوك بنسبة 01.0 في المائة، والموزعين  بنسبة 06,1 في المائة، والكهرباء بنسبة 12,8 في المائة.

بينما انخفضت مؤشرات قطاعي الاتصالات وخدمات النقل، على التوالي، بنسبة 0,1 في المائة و 02,4 في المائة.

وأوضح البنك أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 1,2 مليار درهم مغربي مقابل 831,3 مليون درهم مغربي خلال الأسبوع المنصرم، فيما استقر الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم عند 188,5 مليون درهم مغربي بعد 141 مليون درهم مغربي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي