النقد العربي يبحث دور أسعار النفط في توقع النمو الاقتصادي

بنوك عربية

أعد صندوق النقد العربي دراسة حول “دور أسعار النفط في توقع النمو الاقتصادي في الدول المصدرة للنفط: شواهد من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، ودلك في إطار الجهود التي يبذلها الصندوق على صعيد نشاط الدراسات والبحوث بهدف دعم متخذي القرار في الدول العربية في مواضيع وقضايا السياسات الاقتصادية والمالية ذات الأولوية.

وتسعى الدراسة إلى توقع النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال نموذج قياسي يتضمن عددا من المتغيرات الاقتصادية التي تعكس تأثير الأسعار العالمية للنفط وموقف السياسة المالية في هاتين الدولتين.

وحسب عدد من الفرضيات المتعلقة بالمتغيرات الخارجية خلال الفترة 2021-2023، يُتوقع بالنسبة للمملكة العربية السعودية، تحقيق معدل نمو اقتصادي يبلغ نحو 02.0 في المائة في العام المنقضي، و05.5 في المائة في العام الجاري، و04.4 في المائة في عام 2023.

بالمثل، يُتوقعُ بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي حوالي 02.3 في المائة في العام المنقضي، وحوالي 04.0 في المائة في العام الجاري، و04.1 في المائة في عام المقبل.

ورغم ذلك، تبقى هذه النتائج رهينة تحديات عدم اليقين خاصة مع ظهور طفرات جديدة لفيروس كوفيد -19 مثل متغير “أوميكرون” الحالي، مما يضيف المزيد من الشكوك حول توقعات الأسعار العالمية للنفط، التي يُرجح أن تحد من وتيرة النمو الاقتصادي.

كما لا يمكن لهذه النماذج أن تعوض بأي حال من الأحوال، النماذج الهيكلية ونماذج التوازن الكلية التي تأخذ في الاعتبار العلاقات التشابكية بين جميع القطاعات، وسلوك كل المتغيرات الاقتصادية. لذلك، يجب أخذ نتائجها بحذر واستخدامها كأداة مساندة لعملية صياغة التوقعات الاقتصادية.

دراسة “دور أسعار النفط في توقع النمو الاقتصادي في الدول المصدرة للنفط: شواهد من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة” مٌتاحة باللغة الأنجليزية تحت عنوان: THE ROLE OF OIL PRICES IN FORECASTING ECONOMIC GROWTH IN OIL EXPORTING COUNTRIES: EVIDENCE FROM THE KINGDOM OF SAUDI ARABIA AND THE UNITED ARAB EMIRATES.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط