النقد العربي يدرس مساهمة البنوك الإسلامية في التنمية المستدامة

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي دراسة بعنوان “البنوك الإٍسلامية وأهداف التنمية المستدامة في الدول العربية” تهدف إلى معرفة مدى مساهمة المصارف المتوافقة مع الشريعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في عدد من هذه الدول.

ودلك في إطار سعي صندوق النقد العربي لإعداد دراسات وبحوث تتوافق مع أولويات دوله الأعضاء ودعم صناع السياسات.

وتهدف الدراسة إلى تطبيق نموذج الانحدار الذاتي الموزع لتحليل العلاقة ما بين عقود التمويل المتوافقة مع الشريعة في هذه الدول، ومؤشر الأمم المتحدة الذي يرصد مدى التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبينت نتائج الدراسة إلى أن ممارسات التمويل المتوافق مع الشريعة في كل من السعودية والإمارات قد ساهمت بشكل إيجابي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويرجع ذلك إلى أن التمويل المتوافق مع الشريعة الذي تم منحه في هاتين الدولتين يميل إلى دعم وتمويل الأنشطة الاقتصادية المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة.

وبخصوص النتائج الواردة في هذه الدراسة، يُمكن لواضعي السياسات والبنوك المركزية تحديد مدى إعتماد المصارف لمعايير المسؤولية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وتُمكنها كذلك من تطوير أطر ومعايير لضمان قيام البنوك المتوافقة مع الشريعة بمنح التمويل أو الإستثمار في المحافظ التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

البنوك الإسلامية وأهداف التنمية المستدامة في العالم العربي: دراسة حالة لدول مختارة المُتاح باللغة الأنجليزية بعنوان: ISLAMIC BANKS AND SUSTAINABLE DEVELOPMENT GOALS IN THE ARAB WORLD: A CASE STUDY OF SELECTED COUNTRIES.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي