تحضيرا لإطلاق الدينار الرقمي ..البحرين المركزي يختبر التحويل عبر الـ”Block Chain”

بنوك عربية

اختبر مصرف البحرين المركزي، تقنية الدفع الرقمي عبر الـ”Block Chain”، ضمن التحضيرات لإطلاق الدينار الرقمي.

وأكدت غدارة البنك لوسائل الإعلام إنها تمكنت من إجراء أول عملية تنفيذ تحويلات مالية عبر الدينار الرقمي خلال 48 ثانية، بعد إتمام البنية الأساسية اللازمة في القطاع البنكي المحلي.

وقال صائل الوعري، نائب رئيس بنك “ABC” البحريني، إن التجربة تعد ناجحة، بعدما كانت تستغرق نحو 24 ساعةسابقا لإجراء التحويل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتخطط البحرين لطرح الدينار الرقمي على البنوك في البلاد، ضمن استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية (2022-2026).

وقال البنك المركزي البحريني في وقت سابق، إن الهدف من هذه الخطوة هو تطوير الخدمات المالية والتكنولوجيا المالية من خلال الدينار الرقمي، وإدراج تحسينات على البنية التحتية لشبكة البحرين الإلكترونية الوطنية للمعاملات المالية “بنفت”، وتطوير الشبكة الخليجية للمدفوعات لربط ودعم نقاط البيع بخدماته كافة، وترقية وتحسين البنية التحتية لنظام التحويلات المالية الإلكتروني (EFTS).

كما تستهدف ربط مصارف التجزئة بنظام المدفوعات الخليجية (آفاق)، وضمن منصة (بُنى) متعددة العملات للمدفوعات عبر الحدود بين الدول العربية، وتطوير نظام مدفوعات فورية على مدار الساعة، وتعزيز منصّة FINHUB973 الرقمية للتكنولوجيا المالية.

كما تستهدف استخدام التكنولوجيا الحديثة “SupTech” لتطوير الممارسات الرقابية، وتوظيف نماذج الأعمال المستحدثة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ودعم احتياجات القطاعات الواعدة مثل التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط