13.8 تريليون دولار خسائر الناتج العالمي من كورونا حتى 2024

بنوك عربية

كشفت كريستالينا جورجيفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، أن الخسائر التراكمية في الناتج العالمي بسبب الوباء تقدر بنحو 13.8 تريليون دولار أمريكي حتى عام 2024، وعدل الصندوق في يناير توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لعام 2022 إلى 04.4 في المائة، وهو ما يقل نصف نقطة مائوية عن المقدر في تشرين الأول/ أكتوبر السابق 2021.

كما طالب صندوق النقد الدولي في تقرير حديث صانعي السياسات للتركيز على ثلاثة أولويات من أجل تحقيق التعافي الاقتصادي العالمي في العام الجاري 2022، حيث تتضمن التركيز على بذل جهود أوسع لمحاربة العواقب الاقتصادية لفيروس كوفيد-19، وعلى الدول إجتياز دورة التشديد النقدي، وتحويل التركيز إلى الاستدامة المالية.

وأفادت كريستالينا جورجيفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، في تدوينة مصاحبة للتقرير بأن “التعافي الاقتصادي العالمي مستمر، لكن وتيرته كانت معتدلة وسط حالة عدم اليقين العالية، والمخاطر المتزايدة منذ أن أصدر الصندوق أحدث توقعاته لآفاق الاقتصاد العالمي في يناير المنقضي”.

وأكدت جورجيفا أن المؤشرات الاقتصادية واصلت الإشارة إلى زخم النمو الأضعف بسبب متغير متحور أوميكرون، والاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد، وكانت قراءات التضخم أعلى من المتوقع في العديد من الاقتصادات، ولا تزال الأسواق المالية متقلبة، كما زادت التوترات الجيوسياسية بشكل حاد، لذلك نحن بحاجة إلى تعاون دولي قوي.

كما أشارت جورجيفا إلى أن أفضل دفاع لدينا هو الانتقال من التركيز الفردي على اللقاحات إلى ضمان الوصول العادل لكل بلد إلى مجموعة أدوات كوفيد-19 الشاملة مع اللقاحات والإختبارات والعلاجات.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي