النقد العربي ينظم دورة إحصاءات ميزان المدفوعات

بنوك عربية

دشنت أمس الدورة التدريبية حول “إحصاءات ميزان المدفوعات”، للمسؤولين في البنوك المركزية من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال فترة ثلاثة أيام من يوم أمس الإثنين الموافق لـ 28 فبراير  الماضي ولغاية غد الخميس بتاريخ الثالث من مارس 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق إستمرارا لنشاطه التدريبي.

وتركز الدورة على خمسة محاور رئيسية تتمثل في الإطار المفاهيمي ومبادئ إعداد بيانات ميزان المدفوعات، وإطار إعداد إحصاءات السلع والخدمات والدخل، والإستثمار المباشر، ووضع الإستثمار الدولي.

وتعد حالة ميزان المدفوعات في ظل الانفتاح الاقتصادي لبلد ما مرآة لحالة الاقتصاد المعني والسياسات الاقتصادية القائمة، فالعجز أو الفائض في ميزان المدفوعات يمثل أحد المؤشرات البارزة لأداء الاقتصاد، بالتالي مدى مناسبة السياسات الاقتصادية المتبعة. 

وجاء اهتمام الدول بحسن إعداد الإحصاءات وفق المعايير العالمية المعتمدة ليتسنى لمتخذي القرارات الاسترشاد بها في رسم السياسات النقدية والمالية والتجارية والسياسات الاقتصادية الأخرى.

وتقدم الدورة كيفية إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات ومكوناته كما هي في أحدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك تقدم شرحا لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات ميزان المدفوعات.

ويأتي الإهتمام بموضوع “إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات” منسجما مع السعي في صندوق النقد العربي للمساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية، ذلك من خلال دعم برامج إصلاح هادفة إلى معالجة الخلل المؤدي إلى العجز في موازين المدفوعات. 

ومن هنا تظهر الحاجة إلى ضرورة تزويد المسؤولين عن إدارة الاقتصاد الوطني بإحصاءات دقيقه وشاملة في مواعيد محددة عن أوضاع موازين مدفوعاتها وفقا لأحدث طرق العرض وأساليب التبويب المتبعة دوليا.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط