المالية عبر المحمول تقفز 204.5% في مصر إلى 268 مليار جنيه في 2021

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي المصري أن معاملات محافظ الهاتف المحمول زادت بنسبة 204.5 في المائة خلال العام الماضي، حيث ارتفعت من مستوى 88 مليار جنيه مصري في العام 2020 إلى 268 مليار جنيه مصري في العام المنقضي 2021، وهو ما يرجع إلى خطط التحول والشمول المالي والمبادرات التي أطلقها البنك المركزي المصري خلال الفترة الماضية.

وكشف إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري للعمليات المصرفية ونظم الدفع، أن عدد المحافظ الإلكترونية ارتفع من 9 مليون محفظة إلى 26 مليون محفظة خلال العام 2021، كما زاد عدد البنوك المصرية التي تقدم خدمات المحافظ الإلكترونية إلى 23 بنكا، وارتفعت أعداد البطاقات وكروت الدفع من 30 مليون بطاقة إلى 54 مليون بطاقة، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 80 في المائة.

وأوضح أن حجم المعاملات عبر التجارة الإلكترونية قد زاد من 16 مليار جنيه مصري إلى 30 مليار جنيه مصري، وبلغ حجم المتحصلات الحكومية من خلال القنوات البنكية أكثر من 662 مليار جنيه مصري، كما شهد حجم المعاملات الإلكترونية السنوية من خلال نقاط البيع الإلكترونية طفرة كبيرة ليقفز من 110 مليارا جنيه مصري إلى 170 مليار جنيه مصري، بنسبة زيادة تبلغ نحو 54.5 في المائة.

وأكد أن هناك تطورا كبيرا في التعاملات الإلكترونية والرقمية بالقطاع المصرفي خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، حيث زادت أعداد ماكينات الصراف الآلي إلى 18.5 ألف ماكينة، مقابل نحو 13.5 ألف ماكينة، بزيادة بلغت نسبتها 37 في المائة. كما زادت أعداد نقاط البيع إلى 740 ألف نقطة بيع، مقابل 68 ألف نقطة بيع قبل ثلاثة أعوام بزيادة بلغت نسبتها 978 في المائة .

وطالب نصر على أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذها البنك المركزي المصري لمواجهة تداعيات ومخاطر فيروس كوفيد-19، كان لها عظيم الأثر في زيادة المعاملات الإلكترونية.

وبين أن تلك الإجراءات مستمرة حتى يونيو المقبل، ويمكن إصدار البطاقات المدفوعة مقدما أو فتح محافظ الهاتف المحمول مجانا مع الإعفاء من مصاريف التحويلات البنكية والسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط