11.9 مليار دولار الودائع الخليجية في المركزي المصري حتى سبتمبر الماضي

بنوك عربية

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري عن تراجع قيمة الودائع الخليجية لدى البنك إلى 11.9 مليار دولار أمريكي في نهاية سبتمبر الماضي مقابل 15 مليار دولار أمريكي في نهاية يونيو الماضي.

ووفقا لتقرير الوضع الخارجي الصادر من البنك أمس الثلاثاء، توزعت الودائع العربية بين 5.67 مليار دولار أمريكي للإمارات العربية المتحدة، و4 مليار دولار أمريكي للكويت، و2.3 مليار دولار أمريكي للسعودية.

ووفقا للبيانات فإن قيمة الودائع السعودية تراجعت في نهاية سبتمبر الماضي إلى 2.3 مليار دولار أمريكي مقابل 5.3 مليار دولار أمريكي في نهاية يونيو 2021.

ويشار إلى أن البنك المركزي المصري كان قد سدد شريحة من قيمة الودائع السعودية بإجمالي 3 مليار دولار أمريكي في أول يوليو الماضي.

علما وأنه في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أعلنت وزارة المالية السعودية أنها قدمت وديعة بقيمة ثلاثة مليار دولار أمريكي للبنك المركزي المصري، بالإضافة إلى تمديد الودائع السابقة بمبلغ 2.3 مليار دولار أمريكي.

وحسب بيانات البنك المركزي المصري أمس الثلاثاء فإن الشريحة المتبقية من الوديعة السعودية والتي تبلغ 2.3 مليار دولار أمريكي مد أجل استحقاقها إلى تشرين الأول/ أكتوبر الماضي 2026 بدلا من تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي.

وقدرت قيمة الودائع الكويتية 4 مليار دولار أمريكي يستحق منها ملياري دولار أمريكي في إبريل 2022، وأخرى بقيمة ملياري دولار أمريكي في سبتمبر 2022. وبلغت قيمة الودائع الإماراتية في البنك المركزي المصري 6.19 مليار دولار أمريكي منها 5.67 مليار دولار أمريكي ودائع و732 مليون دولار أمريكي فوائد على هذه الودائع في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وسيقع إستحقاق أول شريحة من الودائع الإماراتية في النصف الأول من العام المقبل بقيمة 794 مليون دولار أمريكي.

علما وأنه في نوفمبر الماضي أظهرت بيانات البنك المركزي المصري تجديد موعد استحقاق وديعة إماراتية بقيمة مليار دولار أمريكي لتسدد في منتصف يوليو 2026 بدلا من تسديدها في 15 يوليو الماضي.

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال

ظفار الإسلامي العماني يُطلق “الريادة” للخدمات المصرفية المتميزة