6.42 مليار دولار أرباح البنوك القطرية بنمو 12.85% في 2021

بنوك عربية

قفزت أرباح قطاع البنوك والخدمات المالية المدرج ببورصة قطر خلال العام المنقضي 2021 بنسبة 12.85 في المائة سنويا، تزامنا مع نمو أصول القطاع، وزيادة في التوزيعات النقدية.

وبالرجوع للقوائم المالية المعلنة ببورصة قطر، سجلت شركات وبنوك القطاع البالغ عددها 12 في العام الماضي 23.31 مليار ريال قطري، وهو مايعادل 6.42 مليار دولار أمريكي، مقابل 20.66 مليار ريال قطري، وهو مايساوي 5.69 مليار دولار أمريكي أرباح عام 2020.

ويتكون القطاع من ثماني بنوك وهي بنك قطر الوطني، والتجاري القطري، والدوحة، ومصرف قطر الإسلامي، والأهلي القطري، وقطر الدولي الإسلامي، والريان، وقطر الأول، علما بأن تم إلغاء إدراج بنك الخليج التجاري “الخليجي” من بورصة قطر عقب إتمام اندماجه مع “الريان” في العام المنقضي 2021.

وإضافة إلى نشاط الخدمات المالية فيضم القطاع أربعة شركات وهي الوطنية للإجارة القابضة، ودلالة للوساطة المالية والاستثمار، وقطر وعمان للاستثمار، وإنماء القابضة.

وبالرجوع للبيانات المعلنة، فقد نجح قطاع البنوك والخدمات المالية القطرية بمعالجة التداعيات الاقتصادية لإنتشار فيروس كوفيد-19 التي خيمت على الأرباح في العام 2020، كما استفاد القطاع في العام الماضي من إدراج لقاحات عدة مضادة للفيروس وفتح الاقتصادات، فضلا عن ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي