الكويت المركزي يرفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية

بنوك عربية

رفع بنك الكويت المركزي، يوم الخميس، سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، ليرتفع بذلك من 1.5٪ إلى 1.75٪.

وأفاد المركزي في بيان له، إنه تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة على أسعار التدخل في السوق النقدية المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة حتى 10 سنوات بما في ذلك عمليات إعادة الشراء “الريبو” وسندات وتورق “المركزي” ونظام قبول الودائع الأجل وأدوات التدخل المباشر إضافة إلى أدوات الدين العام.

ونقل البيان عن محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل قوله إن هذه القرارات تأتي في إطار متابعة “المركزي” المتواصلة للأوضاع الاقتصادية محليا وعالميا، بالإضافة إلى تداعيات التطورات الجيوسياسية وتوجهات السياسات النقدية في الاقتصادات العالمية، وفي ضوء قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه يومي 15 – 16 مارس الجاري برفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي بواقع ربع نقطة مئوية.

وذكر الهاشل أن قرار رفع سعر الخصم يأتي ضمن مستويات متوازنة تأخذ بالاعتبار معدلات التضخم وتستهدف تكريس قوة وجاذبية العملة الوطنية كوعاء مجز وموثوق للمدخرات المحلية باعتبارها ثوابت راسخة للتوجهات الأساسية للسياسة النقدية.

يذكر أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أقر رفع معدلات الفائدة على الأموال الفيدرالية بربع نقطة مئوية، لتصبح 0.5% لتكون هي المرة الأولى للزيادة منذ عام 2018.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو