النقد العربي يُصدر دراسة حول الاستثمار الأجنبي المباشر

بنوك عربية

طرح صندوق النقد العربي دراسة بعنوان “دور الحرية الاقتصادية والحوكمة وبيئة الأعمال في جذب الإستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية”.

وخلصت الدراسة إلى أن الدول العربيّة، كغيرها من الدول، تواجه تحديات في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر نتيجة للمنافسة في البيئة العالمية.  لذلك، اهتمت الدراسة بتقييم دور مؤشرات الحرية الاقتصادية والحوكمة وبيئة الأعمال في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن مؤشرات الحرية الاقتصادية لاسيما مؤشري الحرية النقدية والمالية يرتبطان إرتباطا وثيقا وإيجابا بجاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية.  إضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن دور مؤشر الجودة التنظيمية يتفوق على جميع عوامل الحوكمة الأخرى في جذب تدفقات الإستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية.

وتسعى نتائج الدراسة في دعم عملية صنع السياسات لدى صناع القرار في المنطقة العربية لتعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة، من خلال السعي إلى الوصول إلى مستوى عال من الحرية الاقتصادية وفعالية أنظمة الحوكمة.

وتهدف إلى تعزيز جودة المؤسسات، واستقرار بيئة الأعمال من خلال إصلاح القوانين واللوائح ذات الصلة، وتسهيل إنشاء الأعمال التجارية، والعمل على زيادة مستويات الشفافية، والحد من المخاطر، وتحسين أطر التعاون ما بين المؤسسات.

دراسة دور الحرية الاقتصادية والحوكمة وبيئة الأعمال في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية (باللغة الأنجليزية).

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي